دراسة تكشف عدد الرؤوس الحربية النووية التي تمتلكها إسرائيل

منظومة حيتس-3
صورة صادرة في 10 ديسمبر 2015 من قبل وزارة الدفاع الإسرائيلية تُظهر إطلاق صاروخ حيتس-3 الإسرائيل، في مكان مجهول في جنوب تل أبيب (AFP)

قال المعهد الدولي لدراسات السلام، في دراسة حديثة صدرت في 15 حزيران/يونيو الجاري، إن إسرائيل تمتلك 90 رأساً حربيا نوويا، وهو ما يشير إلى زيادة بهذا النوع من الأسلحة، عمّا كانت تمتلكه في العام 2019.

وأشارت الدراسة الني حصلت وكالة الأناضول على نسخة منها، إن إسرائيل كانت تمتلك في العام 2019 نحو 80 رأسا حربيا نوويا، ولكنها أصبحت 90 خلال العام الحالي، موضحة أن “الدول التسع المسلحة نووياً هي الولايات المتحدة، وروسيا، والمملكة المتحدة، وفرنسا، والصين، والهند، وباكستان، وإسرائيل، وكوريا الشمالية، والتي تمتلك معًا ما يقدر بـ 13400 قنبلة نووية في بداية 2020”.

وترفض إسرائيل الكشف عن ترسانتها النووية، كما ترفض التعليق على التقارير الدولية التي تؤكد امتلاكها للأسلحة النووية، وهو ما أكدته الدراسة حيث أشارت إلى أن إسرائيل تنتهج “سياسة طويلة الأمد، بعدم التعليق على ترسانتها النووية”.

وبحسب الأناضول، أوضحت الدراسة أن الترسانة العسكرية النووية في العالم انخفضت من 13865 قنبلة نووية، قدّر المعهد امتلاك الدول التسع لها، في بداية عام 2019، مشيرة إلى أن الانخفاض الحالي في العدد الإجمالي للأسلحة النووية في العالم منذ عام 2019، يرجع إلى حد كبير إلى تفكيك الأسلحة النووية “المتقاعدة” من قبل روسيا والولايات المتحدة، اللتين ما تزالا تمتلكان معًا أكثر من 90 في المائة من الأسلحة النووية العالمية.

وتابعت الدراسة “يتم نشر حوالي 3720 من القنابل النووية حاليًا مع القوات العملياتية، وما يقرب من 1800 من هذه القنابل في حالة تأهب تشغيلي عالية”.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.