رسمياً: روما تعطي الضوء الأخضر لبيع مصر فرقاطتين نوع “فريم بيرجاميني”

فرقاطة فريم
فرقاطة "فريم بيرجاميني" FREMM Bergamini المخصصة في الأصل للبحرية الإيطالية والمزمع حصول البحرية المصرية عليهم بقيمة 1.2 مليار يورو (صورة أرشيفية)

أعطت الحكومة الإيطالية الضوء الأخضر مساء 11 حزيران/يونيو الجاري لبيع فرقاطتين، حيث بات الملف أمام الإدارة الإيطالية المكلفة عمليات تصدير الأسلحة، بهدف تحضير الاتفاق الرسمي وإنهاء عملية البيع ، وفق ما نقلت وكالة فرانس برس.

وتبلغ قيمة الفرقاطتين 1,2 مليار يورو، وهما من تصميم مجموعة “فينكانتييري” الإيطالية، وكانتا معدّتين للبحرية الإيطالية.

وسيكون بمقدور مصر طلب أربع فرقاطات إضافية، فضلاً عن نحو عشرين وحدة بحرية أصغر حجماً وطائرات، في صفقات قد تبلغ قيمتها الإجمالية نحو 10 مليارات يورو، وفق صحيفة “لا ريبوبليكا”.

وأثارت مسألة بيع الفرقاطتين جدلا ضمن الطبقة السياسية الإيطالية، إذ لاقى التوجه انتقادات من حزب الخضر وأحزاب يسارية وأيضا من عدد من النواب المنتمين إلى الغالبية الحكومية.

وطالبت لجنة تحقيق برلمانية الاستماع إليها “بشكل طارئ” من قبل رئيس الوزراء.

ومؤخراً، علّق انطونيو تاياني، نائب رئيس حزب سيلفيو برلسكوني “فورزا ايطاليا”، بأنّه “ينبغي إيجاد التوازن الصحيح. يجب على الحكومة أن تطالب مصر بالحقيقة ولكن ليس بمقدورنا عرقلة عمل قطاعنا الصناعي”.

هذا وتتحدث الأصوات الغالبة في الحكومة الإيطالية اليوم عن كون مصر شريك لا يمكن الاستغناء عنه في شرق المتوسط، خصوصاً في ملفات الطاقة والأمن وليبيا والتجارة، إلى جانب أن حل قضية ريجيني يجب أن يكون بالحوار وليس الصدام الدبلوماسي بين روما والقاهرة، وفق محللين عسكريين مصرين.

تشمل عقود التسليح الآتية خلال الفترة القادمة التالي:

– 4 فرقاطات طراز فريم سيتم بناؤها خصيصا لمصر ( ربما يتضمن العقد نقل تكنولوجيا البناء محليا وهو مجرد تخمين شخصي ).

– 20 لنش / سفينة مهام متعددة ساحلية PPA ( لم يتم تحديد النوع بعد ) + نقل التقنية للبناء محليا بالترسانة البحرية المصرية.

– 24 مقاتلة يوروفايتر تايفون متعددة المهام.

– 24 طائرة إيرماكي إم-346 للقتال الخفيف والتدريب المتقدم Advanced Trainer / Operational Conversion Unit OCU / Light Combat Aircraft LCA.

– قمر للاستطلاع والتصوير الراداري Radar Imaging Satellite.

تلك العقود ستكون مسؤولية شركات Fincantieri لبناء السفن وLeonardo لصناعات الفضاء والدفاع والأمن وMBDA لصناعات الصواريخ والذخائر (تمتلك ليوناردو 25% من أسهم MBDA).

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.