2021-09-26

شركة Arquus تطلق مدرعة Scarabee عبر منصتها الإفتراضية

مدرعة Scarabe عبر منصة العرض الإفتراضية لشركة Arquus الفرنسية
مدرعة Scarabe عبر منصة العرض الإفتراضية لشركة Arquus الفرنسية

أغنس الحلو زعرور

في سابقة من نوعها، أطلقت شركة Arquus الفرنسية منصة إفتراضية تقوم من خلالها بعرض نتائج عملها وجهدها خلال السنتين الماضيتين أمام رواد صناعة الدفاع في العالم. وعلمت الأمن والدفاع العربي في مقابلة خاصة مع مسؤول في الشركة أنها ستطلق من خلال المنصة الإلكترونية، مدرعة Scarabee الحديثة التي أنهت 95% من تصميمها وتطويرها.

وقال المسؤول في الشركة: “تقوم Arquus ا بإنهاء التطوير النهائي لمدرعة Scarabee بحيث أصبحت 95% جاهزة وهي في مرحلة إنهاء التطوير وبعدها ستنتقل إلى التصنيع. ويتم إطلاق هذه المدرعة عبر المنصة الإلكترونية المستحدثة Arquus Expo. أما ال 5 % الأخرى فهي تقتصر على بعض الهندسة الكهربائية.”

وتعتبر Scarabee منظومة قتالية للجيوش الحديثة بحيث أنها مدرعة خفيفة فائقة السرعة وتستطيع أداء مهامها في أصعب الظروف.

يمكن تزويد مدرعة  Scarabee بأنواع مختلفة من أنظمة الأسلحة مثل RCWS من العيارات الصغيرة 12.7 مم، وأيضا المدافع التي يصل عيارها إلى 30 مم، وقد تزوّد أيضا بمنصات إطلاق قنابل من طراز LD-40. وقامت Arquus بتطوير أنظمة أسلحة أوتوماتيكية خاصة RCWS وهي التي زوّدها الجيش الفرنسي على مدرعة Scorpion.

ومن المتوّقع أن تشهد مدرعة Scarabee إهتماماً خاصة من الدول التي تشغل المدرعات الخفيفة والتي تحتاج إلى مدرعات تستطيع أداء المهام بفعالية في الصحاري وأصعب الظروف المناخية. وهي تعتبر المدرعة المثالية للقوات الخاصة خاصة وأنها تستطيع العمل بالتوازي مع الدبابات. 

وردا على سؤال الأمن والدفاع العربي أجاب المسؤول في الشركة: “تم إختبارها في أماكن محددة في فرمسا وسيتم إختبارها أيضا في أماكن ذات البرودة القارسة بنهاية 2020 وأوائل 2021. وخلال المعرض سيتم عرض Scarabee للعروض التجارية. ” 

وتشمل منصة العرض الإلكترونية للشركة مجموعة كبيرة من الأنظمة الدفاعية الحديثة فقد عرضت الشركة لأنظمة ARMIS وهي آليات لوجستية بمدى جديد منها 4*4 ومنها 6*6 ومنها 8*8 .  وهي شاحنات نقل تكتيكية، ومن خلال نطاق عمل الشركة في المجالات القتالية والمثبتة عبر الزمن في جميع مسارح العمليات ، تفسح المجال الآن لجيل جديد من اللوجستيات والشاحنات التكتيكية ، المصممة والمنتجة في فرنسا: ARMIS 4×4 و ARMIS 6×6 و ARMIS 8×8 ، التي صاغتها تجربة الذكرى المئوية لشركة Arquus في حلول التنقل العسكرية.

وقد تم تصميم هذه الاحتياجات خصيصًا للمتطلبات العملياتية للجيوش، في الأراضي الأجنبية وكذلك في المهمات المحلية، وقد تم تكييف هذه المركبات بالكامل مع الاحتياجات اليومية للجنود.

هذا وتضم منصة العرض مدرعة Fortress MK2 التي تم تطويرها بحسب متطلبات الزبائن للحصول على مدرعة محمية أكثر، أقوى وذات سعة أكبر من سابقاتها.

وأكد المسؤول في الشركة للأمن والدفاع العربي، “نعمل كشركة Arquus  منذ سنتين على مشاريع كان من المتوقع ـأن نكشف عنها في معرض يوروساتوري ولأنننا لم نرد الإنتظار أكثر، بعد إلغاء المعرض، أطلقنا هذه المنصة الإلكترونية. ونحصل اليوم على ردود فعل إيجابية من زبائننا وعملائنا. وهذه المنصة لا تحل محل العرض الفعلي لذلك إننا نعمل على الإطلاق الفعلي لهذه المنصات والمشاريع في أيلول/ سبتمبر المقبل. “

والجدير بالذكر أن المنصة حصلت على أكثر من 500 زائرة في اليوم الأول من العرض الإفتراضي وهو يقارب إلى حد كبير عدد الزوار في المعرض الحقيقي لمنصة عرض شركة Arquus.  

واعتبر المسؤول أن “هذه المنصة جديدة ومختلفة بالنسبة لنا، ولكننا نستطيع من خلالها البقاء على التواصل والحصول على نتائج من عملائنا. وتشهد المنصة الإلكترونية زيارات من مختلف المسؤولين والشركاء الفرنسيين، ومن المتوقّع أن تشهد المنصة ولوج عملاء الشركة من مختلف أنحاء العالم. “

ومن بين أبرز الأنظمة التي عرضتها الشركة إلكترونيا نظام Hornet، الذي حصل على أول عقد اتصدير له ويشهد النظام طلبا متزايدا على حلول العيارات الصغيرة.

وردا على سؤال الأمن والدفاع العربي حول تأثير جائحة كورونا على الجيوش الحديثة أجاب المسؤول: “لا نعتبر أن جائحة فيروس كورونا تؤثر كثيرا على الجيوش وتزويدها بالأنظمة والمنصات خاصة وأن هذه الجيوش تشارك اليوم في جهود مكافحة جائحة كورونا، وخاصة عبر النقل والمواصلات.”

تجدر الإشارة إلى أن المنصات اللوجستية مثل ARMIS تشهد اهتماما من قبل الجيش الفرنسي بسبب قدراتها ويرتفع الطلب على أنظمة Fortress MK2 وARMIS.

هذا وتقوم الشركة اليوم  بتقديم خدمات الدعم والصيانة التي تحتاجها الجيوش الحديثة. وهذا ما يشكل عنصرا أساسيا للجيوش الحديثة للاستمرار والتخلص من أعباء وهميم صيانة الأنظمة لتبقى فعالة وعملية.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.