شركة FNSS التركية تختبر مدرعة القتال البرمائية “زاها”

مدرعة القتال البرمائية "زاها"
مدرعة القتال البرمائية "زاها"

أعلن نيل كورت، المدير العام والمدير التنفيذي لـ FNSS التركية للصناعات الدفاعية أن اختبار مدرعة القتال البرمائية زاها “ZAHA” التي طورتها شركة FNSS للبحرية التركية ستبدأ في الخريف المقبل، بحسب ما نقلت ترك برس في 28 حزيران/ يونيو الجاري.

وقال كورت إن عملية الاختبار ستستمر حتى منتصف عام 2021، ومن المتوقع أن يبدأ تنفيذ المشروع في عام 2022 ويكتمل في نفس العام”.

يتم تطوير زاها في إطار مشروع مركبات هجومية برمائية مدرعة الذي تجريه رئاسة صناعات الدفاع (SSB) لتلبية حاجة قيادة القوات البحرية التركية. وضمن المشروع سـتُـسلم FNSS ما مجموعه 27 مركبة، بما في ذلك 23 ناقلة أفراد ومركبتين للقيادة والسيطرة وسيارتين للإصلاح.

وبالإضافة إلى تأمين الوصول الآمن للقوات خلال العمليات البرمائية، تقوم مركبات القتال البحري المدرعة بمهام ناقلة الجند المدرعة بعد الوصول إلى الشاطئ.

وكانت الشركة التركية قد عرضت على منصتها في معرض الدفاع الدولي في إسطنبول IDEF 2019 النموذج اللأولي للمدرعة التي سيكون دورها الأساسي دعم القدرات القتالية للقوات البحرية.

وتتميز المدرعة زاها بعدد الجنود الذين يتم نقلهم في كل مركبة، وحماية من القذائف الباليستية ومن الألغام، وأدائها المتقدم في الماء وعلى البر. وتتميز أيضًا بأن لديها حماية كيميائية وبيولوجية وإشعاعية ونووية.

كما تتميز بتصميم بدن ديناميكي مغلق تمامًا ويتم تحريكها أثناء التنقل في الماء بواسطة مروحتين نفاثتين على جانبي الجانب الخلفي، مما يوفر أقصى سرعة تصل إلى إلى 7 عقدة في البحر و 70 كم / ساعة على الأرض.

ويمكن لـزاها تسلق منحدر حاد بنسبة 60 ٪، وأن تعبر بسهولة عوائق بارتفاع 90 سم وخنادق بعرض مترين. وتمتلك ZAHA قوة نيران عالية مع برج مزود بأنظمة رؤية متقدمة يتم التحكم به عن بُعد ومزود بمدفع رشاش عيار 12.7 ملم وقاذفة قنابل آلية عيار 40 ملم.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate