هكذا ردّت موسكو على استراتيجية تشكيل قوة فضائية عسكرية جديدة

صاروخ روسي
صاروخ روسي من طراز "سويوز" حاملاً مركبة شحن غير مأهولة "بروغرس" إلى محطة الفضاء الدولية يُطلق من قاعدة بايكونور الروسية في 11 تشرين الأول/أكتوبر 2018 (AFP)

اعتبرت روسيا في 19 حزيران/يونيو الجاري أن الاستراتيجية المرتبطة بالفضاء التي كشفت عنها الولايات المتحدة هذا الأسبوع “عدائية”، متهمة واشنطن بالتعامل مع الفضاء كساحة حرب، وفق ما نقلت وكالة فرانس برس.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إن “الوثيقة تؤكد على المسار العدائي الذي تتخذه واشنطن في الفضاء”، مضيفة “يرى الجانب الأميركي في الفضاء ساحة للحرب”، واصفة الخطوة بأنها “مدمّرة” و”تثير سباق تسلّح في الفضاء”.

وتابعت أن “روسيا تتبنى موقفا معارضا تماما إذ تمنح أولوية لاستخدام ودراسة الفضاء لأهداف سلمية حصرا”.

وكانت وثيقة الاستراتيجية التي كشفت عنها وزارة الدفاع الأميركية مؤخراً الأولى منذ أعلن الرئيس دونالد ترامب تشكيل قوة عسكرية جديدة في الفضاء في كانون الأول/ديسمبر.

وشددت استراتيجية وزارة الدفاع الأميركية على أن الولايات المتحدة ستسعى للمحافظة على تفوّقها في الفضاء، وخصوصا حماية الأقمار الإصطناعية المستخدمة لتحديد المواقع والتي يعتمد عليها الجيش إضافة إلى أجهزة الطوارئ والنقل وحتى الخدمات المالية.

وقالت الوثيقة “تشكّل الصين وروسيا التهديد الاستراتيجي الأكبر نظراً لتطويرهما واختبارهما ونشرهما قدرات فضائية مضادة”، مشيرة إلى أن بكين وموسكو تطوران أدوات للتشويش وشن الهجمات الإلكترونية وهو أمر يهدد الأقمار الصناعية الأميركية بشكل مباشر.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate