وكالة: إيطاليا وافقت على عقد بيع فرقاطتي “فريم بيرجاميني” للبحرية المصرية

فرقاطة
فرقاطتا "فريم بيرجاميني" لصالح البحرية المصرية، واللتان كانتا مخصصتان في الأساس للبحرية الإيطالية، حيث تم تدشينهما في يناير 2019 ويناير 2020 تحت إسم " سبارتاكوس سكيرجات Spartaco Schergat " و" إميليو بيانكي Emilio Bianchi " من فئة الأغراض العامة ذات القدرة المعززة في الدفاع الجوي (بوابة الدفاع المصرية)

محمد الكناني

طبقاً لمصادر موثوقة لوكالة “أنسا ANSA” الإيطالية للأنباء، وافقت حكومة إيطاليا على عقد بيع فرقاطتي “فريم بيرجاميني FREMM Bergamini” لصالح البحرية المصرية، واللتين كانتا مخصصتين في الأساس للبحرية الإيطالية، حيث تم تدشينهما في يناير 2019 ويناير 2020 تحت إسم “سبارتاكوس سكيرجات Spartaco Schergat” و”إميليو بيانكي Emilio Bianchi” من فئة الأغراض العامة ذات القدرة المعززة في الدفاع الجوي.

وقد تم التوصل للإتفاق بالأمس عقب المكالمة المُطولة -بحسب بيان رئاسة الوزراء في روما- بين الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي، والتي تضمنت -طبقا لبيان الرئاسة في القاهرة- التباحث حول الملف الليبي وملفات التعاون العسكري والطاقوي والتجاري.

وأكدت المصادر ذاتها أن القرار قد تمت مشاركته بالفعل مع الإدارة العليا لشركة ” فينكانتيري Fincantieri ” للصناعات البحرية وبناء السفن.

هذا العقد يُعد بادئة لتعاون عسكري استراتيجي طويل المدى بين مصر وإيطاليا قد يشتمل على المضي قُدما في توقيع عقود التسليح الآتية خلال الفترة القادمة:

– 4 فرقاطات طراز فريم سيتم بناؤها خصيصا لمصر (ربما يتضمن العقد نقل تكنولوجيا البناء محليا وهو مجرد تخمين شخصي).

– 20 لنش/سفينة مهام متعددة ساحلية PPA (لم يتم تحديد النوع بعد) + نقل التقنية للبناء محليا بالترسانة البحرية المصرية.

– 24 مقاتلة يوروفايتر تايفون متعددة المهام.

– 24 طائرة إيرماكي إم-346 للقتال الخفيف والتدريب المتقدم Advanced Trainer / Operational Conversion Unit OCU / Light Combat Aircraft LCA.

– قمر للاستطلاع والتصوير الراداري Radar Imaging Satellite.

تلك العقود ستكون مسؤولية شركات “Fincantieri” لبناء السفن و”Leonardo” لصناعات الفضاء والدفاع والأمن و”MBDA” لصناعات الصواريخ والذخائر.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate