اليابان تكشف عن الجدول الزمني لبرنامج طائراتها المقاتلة محلية الصنع

مقاتلة يابانية
رسم تصويري للمقاتلة اليابانية المُقرر إنتاجها محلياً (وزارة الدفاع اليابانية)

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

وضعت اليابان جدولاً زمنيًا لتطوير وتشغيل طائرات مقاتلتها من الجيل التالي المصنوعة محليًا، مع بدء الإنتاج التسلسلي في بداية العقد المقبل. وقدّمت وزارة الدفاع اليابانية مشروع خطة تطوير برنامج المقاتلة إلى مجموعة من المشرعين من الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم الأسبوع الماضي، والتي أظهرت أن الإنتاج الكامل من المقرر أن يبدأ في عام 2031.

وأضافت الوزارة أنه سيتم اختيار المقاول الرئيس للبرنامج في أوائل العام المقبل، على الرغم من أنه قد يحدث في أكتوبر 2020 وذلك للسماح بالتصميم الأساسي لإطار الطائرة والمحرك قبل نهاية السنة المالية اليابانية التي تنتهي في 31 آذار/مارس 2021.

ستكون الخطوة التالية هي عملية إنتاج أول نموذج للمقاتلة، المقرر أن تبدأ في عام 2024، على أن تبدأ اختبارات الطيران في عام 2028 بعد الانتهاء من خطط التصميم والإنتاج.

ومن المقرر أن تحل المقاتلة الجديدة مكان حوالي 90 مقاتلة “أف-2” من شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة، والتي من المقرر أن يتم التخلص منها تدريجيًا في منتصف عام 2030، حيث سيتم إدخال بديلتها رسميًا في الخدمة في عام 2035. وقالت اليابان سابقًا أن المقاتلة الجديدة سوف تكون خفيّة وقابلة للتشغيل المتبادل مع الجيش الأميركي.

وعلى الرغم من الجهود اليابانية، لا تزال البلاد أكبر زبون للطائرة الأميركية أف-35 من إنتاج شركة لوكهيد مارتن، مع خطط لتشغيل 147 طائرة من هذا الطراز، بما في ذلك 42 طائرة F-35B قصيرة الإقلاع والهبوط. وستُستخدم هذه الطائرات لتجهيز مدمرة “إيزومو” (Izomu) حاملة المروحيات المضادة للغواصات التابعة لقوات الدفاع الذاتي اليابانية التي يجري تجديدها لاستيعاب عمليات أف-35بي.

لمراجعة المقال الأصلي، الضغط على الرابط التالي:

https://www.defensenews.com/air/2020/07/09/japan-unveils-timeline-for-indigenous-fighter-jet-program/

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate