تأجيل تسليم طائرات “أف-35 إيه” المقاتلة لكوريا الجنوبية وهذا السبب

أف-35
لقطة من حفل تدشين أول مقاتلة "أف-35أيه" تابعة للقوات الجوية الكورية الجنوبية في فورت وورث، تكساس، يوم 28 آذار/مارس 2018 (شركة لوكهيد مارتن)

تأجل تسليم الطائرات القتالية من طراز أف-35 إيه التي كانت من المقرر تسليمها خلال النصف الأول من هذا العام إلى كوريا الجنوبية، بسبب تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد، وفق ما نقلت وكالة يونهاب.

ومن المنتظر أن يتم تسليم حوالي 10 طائرات قتالية من طراز إف-35 إيه من الولايات المتحدة إلى كوريا الجنوبية خلال العام الجاري، غير أن بعضها وصلت إلى البلاد في شباط/فبراير الماضي.

وقال مصدر عسكري مؤخراً إنه كان من المقرر تسليم بعض الطائرات إلى كوريا الجنوبية في نيسان/أبريل الماضي، غير أنه تم تأجيله إلى النصف الثاني من هذا العام بسبب أمر وزارة الدفاع الأمريكية بتجميد حركة جنودها إلى الخارج على خلفية تفشي فيروس كورونا.

وعادة ما يتم تسليم الطائرات الجديدة من واشنطن إلى العملاء مثل سيئول عن طريق رحلة ذهاب فقط للطائرة يقودها طيار من الولايات المتحدة إلى الدولة العميلة غير أن أمر وزارة الدفاع الأميركية بتجميد حركة جنودها حتى يوم 30 يونيو، يجمد حركة الطيار للطيران فيري.

وحاول الجيش الكوري الجنوبي إقناع وزارة الدفاع الأميركية بالسماح بتسليم الطائرات من خلال اتخاذ الإجراءات الشاملة الخاصة بالحجر الصحي للطيار الأميركي بالتعاون مع القوات الأميركية المتمركزة في كوريا الجنوبية، غير أنه على ما يبدو فشل في إقناعها.

وبهذا، تجري وزارة الدفاع الكورية الجنوبية وإدارة برنامج شراء مستلزمات الدفاع (DAPA) مشاورات مع السلطات العسكرية الأمريكية استعدادا لمواجهة مشاكل محتملة في تنفيذ الخطة لتسليم الطائرات نتيجة القيود الصارمة لمغادرة الطيار الأمريكي في أعقاب رفع الأمر أو تمديده.

وذكرت الوزارة الكورية أنها تجري مشاورات مع وزارة الدفاع الأمريكية بشكل جيد، وأضافت أنه لا توجد هناك مشاكل في جداول الأعمال المخطط لها لتسليم الطائرات المقاتلة ونشرها خلال العام الجاري.

وتبلغ السرعة القصوى لطائرة إف-35 إيه، 1.6 ماخ، وتصل دائرة نصف قطرها القتالية إلى 1,093 كلم، وبإمكانها حمل 30,822 كيلو غرام مثل صاروخ جو جو “إيه آي إم-9 إكس وقنبلة جوية موجهة بالليزر جي بي يو-12 وغيرهما.

يشار إلى أن كوريا الجنوبية بدأت عمليات تسليم الطائرات المقاتلة في مارس العام الماضي لتعزيز قدرات الاستطلاع في إطار خطتها لنشر 40 طائرة بحلول عام 2021، ووصلت 13 طائرة إلى البلاد في العام الماضي.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate