تركيا تواصل إنتاج أجزاء “إف-35” بعد استبعادها من البرنامج

مقاتلة إف-35 الأميركية من إنتاج شركة Lockheed Martin (صورة أرشيفية)
مقاتلة إف-35 الأميركية من إنتاج شركة Lockheed Martin (صورة أرشيفية)

أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار أن تركيا واصلت إنتاج أجزاء مقاتلات الجيل الخامس “F-35” بعد أن أخرجتها الولايات المتحدة من البرنامج.

وقال أكار في مؤتمر استضافته منظمة التراث التركي في واشنطن تم بثه بصفحة وزارة الدفاع التركية على تويتر، في 28 تموز/ يوليو: “على الرغم من الوباء وأنه تم استبعاد بلدنا بغير عدل من برنامج  F-35، فقد استمرت في إنتاج أجزاء مهمة لهذه الطائرات. ووافق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على أن تركيا شريك في البرنامج”.

وأضاف الوزير: “أدى استبعاد تركيا من برنامج F-35 إلى مخاطر تتعلق بإنتاج المكونات المهمة للطائرات وجدول الإنتاج والتكلفة. تركيا ليست زبونا فحسب، بل أيضًا شريك في البرنامج. تعتبر سلامة تقنية F-35 مهمة لكل من الولايات المتحدة وتركيا. نحن مستعدون لحل أي مخاوف أمريكية بشأن توافق إس-400 وإف-35 بالمعنى التقني”.

وذكرت وزارة الدفاع الأمريكية سابقًا، أن الولايات المتحدة ستشتري مقاتلات F-35 المخصصة لتركيا بعد إلغاء برنامج التعاون لإنتاجها بسبب شراء أنقرة أنظمة الدفاع الجوي الروسية “إس-400”.

بدأت عمليات تسليم أحدث أنظمة الدفاع الجوي الروسية “إس-400″، والتي تسببت في أزمة في علاقات تركيا مع الولايات المتحدة، في منتصف يوليو/ تموز 2019. وطالبت واشنطن بالتخلي عن الصفقة وشراء مجمعات باتريوت الأمريكية في المقابل، مهددة بتأخير أو حتى إلغاء بيع أحدث مقاتلات F-35 إلى تركيا، وكذلك فرض عقوبات وفقًا لـ CAATSA. رفضت أنقرة تقديم تنازلات واستمرت المفاوضات حول دفعة إضافية من “إس-400”.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.