شركة LONGBOW LLC الأميركية تُسلّم رادار التحكم بالنيران رقم 500

لونغبو
رادار التحكم بالنيران لونغبو على متن مروحية أباتشي (شركة لوكهيد مارتن)

خاص – الأمن والدفاع العربي

سلّمت شركة LONGBOW Limited Liability Company – وهي مشروع مشترك بين شركة “نورثروب غرومان” و”لوكهيد مارتن” – مؤخراً رادار التحكم بالنيران (Fire Control Radar) الـ500 من نوع “أي بي جي-78 لونغبو” (APG-78 Longbow) الخاصة بمروحيات “أيه أتش-64 أباتشي”.

وتأتي عملية التسليم البارزة هذه في أعقاب عقد غير محدّد تاريخ تسليمه وأعداده (IDIQ) تم منحه من قبل الجيش الأميركي في يناير الماضي ومدّته خمس سنوات، مما يتيح خدمات دعم ما بعد الإنتاج السريعة لرادارات التحكم بالنيران للعملاء الدوليين. وسيستمرّ تسليم لونغبو حتى عام 2028 مدفوعًا بالعديد من العملاء الدوليين الجدد الذين يسعون إلى اقتناء قدرات الرادار المتطوّر.

وفي حديث خاص للأمن والدفاع العربي مع رئيس شركة LBL ومدير برامج أنظمة بونغبو لدى “لوكهيد مارتن” جيم ميسينا قال إن رادار التحكم بالنيران لونغبو تمييز رئيس في نظام أجهزة استشعار مروحيات أباتشي، مضيفاً” “ندمج FCR بشكل كامل مع أجهزة استشعار استهداف الطائرات، كاشف رادار التهديد ونظام الصواريخ جو-أرض، حيث يقوم بمسح مناطق كبيرة بسرعة في نطاقات أطول وبالتالي تحسين بقاء أطقم الطائرات مع أقصى قدر من المواجهة”.

وأشار إلى أن النظام يُعزّز أيضاً خاصيّة الفتك من خلال توجيه منظومة الرصد والتهديف المتطورة (M-TADS)، مضيفاً: “بينما نواصل تطوير أداء FCR – مؤخرًا من خلال مضاعفة النطاق الفعال وإضافة وضع الاستهداف البحري – نحن نُقدّم قدرات لا تمتلكها أي مروحية هجومية أخرى”.

يوفّر رادار التحكم بالنيران “لونغبو” أطقم أباتشي بقدرات الكشف التلقائي عن الهدف، الموقع، التصنيف وتحديد الأولويات، مع تمكين عملية الإشتباك السريعة متعددة الأهداف في كافة الظروف الجوية عبر أنواع متعددة من التضاريس وساحات المعارك الغامضة. هذا وتوفر البرمجيات (نسخة 6) المًحسّنة للرادار قدرات تشغيلية جديدة، بما في ذلك القدرات البحرية المُعززة والمراقبة بزاوية 360 درجة، بالإضافة إلى إمكانات نطاق الكشف الممتد ضد الأهداف البرية والجوية والبحرية.

هذا وقدّم فريق لونغبو أنظمة لأكثر من 20 عامًا للجيش الأميركي و13 من الحلفاء الدوليين.

وفي ختام حديثه لموقعنا، وصف ميسينا النظام بكلمة حاسم كونه “يمنح أطقم أباتشي ميزة حاسمة حتى يتمكنوا من القتال بثقة والبقاء على قيد الحياة أثناء إنجاز مهمتهم في ساحات المعركة الحديثة”.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate