أميركا تُطمئن إسرائيل على أنها ستضمن التفوق العسكري الإسرائيلي

أف-35
طائرة مقاتلة من طراز أف-35 شوهدت بعد هبوطها في قاعدة نيفاتيم الجوية الإسرائيلية في صحراء النقب، بالقرب من مدينة بئر السبع الجنوبية، في 12 ديسمبر 2016 (صورة أرشيفية)

قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في 24 آب/أغسطس الجاري إن الولايات المتحدة ستضمن احتفاظ إسرائيل بالتفوق العسكري في منطقة الشرق الأوسط بموجب أي صفقات سلاح أميركية مع الإمارات في المستقبل، مضيفاً للصحفيين بعد اجتماعه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في القدس أن ”الولايات المتحدة ملتزمة قانونا بضمان التفوق العسكري النوعي. سنظل ملتزمين بذلك“.

وبحسب ما نقلت وكالة رويترو، قال نتنياهو إن بومبيو طمأنه بهذا الصدد. وبدأ الوزير الأميركي جولة في الشرق الأوسط بزيارة للقدس بهدف إظهار الدعم الأميركي لجهود السلام وبناء جبهة في مواجهة إيران. وتشمل الجولة السودان والإمارات والبحرين.

وأُعلن في 13 آب/أغسطس الجاري عن اتفاق بوساطة أميركية لتطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات. لكن ظهرت في إسرائيل بعض الأصوات المعارضة بسبب احتمالات حصول الدولة الخليجية على أسلحة أميركية متطورة مثل الطائرة الحربية إف-35.

ووفقاً لريوترز، قال جاريد كوشنر كبير مستشاري البيت الأبيض لقناة (سي.إن.إن) التلفزيونية يوم السبت إن الإمارات تحاول منذ وقت طويل الحصول على إف-35، مضيفاً أن ”اتفاقية السلام الجديدة هذه يجب أن تزيد من احتمالية حصولهم عليها. لكننا نراجع الأمر“.

وقال بومبيو إن واشنطن تقدم الدعم العسكري للإمارات منذ أكثر من 20 عاما، وهي إجراءات وصفها بأنها ضرورية لمواجهة التهديدات المشتركة القادمة من إيران، عدو إسرائيل اللدود, وأضاف ”نحن ملتزمون تماما بفعل هذا، وبتحقيق هذا وسنفعله بطريقة تحافظ على التزامنا تجاه إسرائيل وأنا واثق من أن هذا الهدف سيتحقق“، بحسب الوكالة نفسها.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate