2021-10-28

المغرب يحصل على 24 مقاتلة أميركية من طراز “إف-16”

مقاتلات إف-16
مقاتلات إف-16

ستحصل القوات الجوية الملكية المغربية على 24 طائرة مقاتلة أميركية الصنع من نوع “إف-16” بعد موافقة البنتاغون على الصفقة مع شركة “لوكهيد مارتن” لصناعة المعدات العسكرية، بحسب ما نقلت وسائل الإعلام المغربية في 19 آب/ أغسطس الجاري.

وتقضي المرحلة الأولى من الصفقة التي تقدر بـ4.9 مليار دولار، ووافق عليها البنتاغون في 14 أغسطس، وتتضمن صناعة 90 طائرة “إف-16” حتى عام 2026، من المقرر أن تحصل تايوان على 66 طائرة منها، والمغرب على 24.

ونقلت شركة “لوكهيد مارتن” طلب حصول المملكة المغربية على سرب جديد من طائرات “إف-16” المقاتلة، بموجب برنامج المساعدات العسكرية الأميركي (EDA)، والذي يسمح لحلفاء الولايات المتحدة بالاستفادة من فائض المعدات الدفاعية.

وأوضح عملاق صناعة الطائرات الأميركي، أن “القوات الملكية الجوية سوف تحصل على سرب من مقاتلات “إف-16 بي” بشكل مجاني”، مضيفا أن “المقاتلات سيتم إرسالها إلى المدرسة الملكية الجوية في مراكش من أجل تدريب أطقم الصيانة وتلامذة المدرسة الملكية الجوية على أساسيات مقاتلات “إف-16”.

وأعربت السلطات المغربية عن رغبتها في الحصول على النسخة المحدثة من طائرات “إف-16″، التي تتميز بوجود كمبيوتر متقدم بالإضافة إلى رادار نشط.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.