تحذير صيني من نشر صواريخ أميركية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ

هاربون
سفينة قتالية ساحلية USS Coronado LCS 4، تطلق أول صاروخ عبر الأفق باستخدام صاروخ Harpoon Block 1C (صورة من البحرية الأميركية)

صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، تشاو ليجيان في 21 آب/أغسطس الجاري أن الصين تعارض بشدة خطط الولايات المتحدة لنشر صواريخ متوسطة وقصيرة المدى في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، بدعوى تهديدات من الصين، بحسب ما نقلت وكالة سبوتنيك.

وقال المتحدث بحسب الوكالة إن “الصين تعارض نشر الولايات المتحدة صواريخ متوسطة وقصيرة المدى في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، وتعرب عن استيائها الشديد من الضغط المستمر من الجانب الأميركي على الدول المجاورة للصين”، مضيفاً أن “الجانب الصيني يدعو الولايات المتحدة إلى الالتزام بموقف مسؤول، وبذل المزيد من الجهد للحفاظ على السلام والاستقرار على الصعيدين الدولي والإقليمي، وليس العكس”.

وحذر المتحدث من أنه “إذا أصرت الولايات المتحدة على موقفها، متجاهلة آراء الآخرين، فإن الجانب الصيني سيتخذ الإجراءات اللازمة لحماية مصالحه الأمنية”، بحسب سبوتنيك.

يذكر أن الممثل الخاص الأميركي لشؤون الحد من التسلح، مارشال بيلينغسلي، كان أعلن في وقت سابق بمقابلة مع صحيفة “نيكاي” اليابانية، أن الولايات المتحدة تخطط مناقشة مع عدد من الدول الآسيوية طرق تعزيز أمن الحلفاء على خلفية زيادة التهديد من طرف الصين، بما فيها إمكانية نشر صواريخ متوسطة وقصيرة المدى.

وكان وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر، قد قال في وقت سابق، إن واشنطن تريد نشر صواريخ جديدة بسرعة في آسيا لمواجهة صعود الصين في المنطقة.

وأجاب عن سؤال حول تفكير الولايات المتحدة في نشر صواريخ متوسطة المدى جديدة في آسيا بعد أن أصبحت واشنطن غير ملزمة بمعاهدة الصواريخ، “نعم أود ذلك”.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate