توقيع اتفاق لنقل قوات أميركية من ألمانيا إلى هذه الدولة الأوروبية

أباتشي
طائرة هليكوبتر هجومية من طراز AH-64 تشارك في تمرين Combined Resolve XII في ألمانيا في 22 أغسطس 2019. (الرقيب توماس مورت/الجيش الأميركي)

أبرم وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو ونظيره البولندي ماريوس باشاكزاك في 15 آب/أغسطس الجاري في وارسو اتفاق تعاون دفاعي مع مسؤولين بولنديين سيُمهّد الطريق لإعادة انتشار قوات أميركية من ألمانيا إلى بولندا، بحسب ما نقلت قناة سكاي نيوز عربية.

وجاء التوقيع السبت بعد يوم واحد فقط من تعرض إدارة ترامب لخسارة دبلوماسية محرجة في الأمم المتحدة عندما تم رفض اقتراحها لتمديد حظر الأسلحة إلى أجل غير مسمى على إيران في تصويت مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

يُعدّ الاتفاق مكملا لاتفاقية وضع القوات الحالية للناتو ويسمح بتعزيز وتحديث القدرات والمرافق الحالية من خلال السماح للقوات الأميركية بالوصول إلى منشآت عسكرية بولندية إضافية. كما يحدد صيغة لتقاسم التكاليف اللوجستية والبنية التحتية لوجود أميركي موسع في البلاد، وفقاً للوكالة.

يتمركز حاليا نحو 4500 جندي أميركي في بولندا، ولكن سيتم إضافة حوالي 1000 جندي آخر، بموجب قرار ثنائي تم الإعلان عنه العام الماضي.

في الشهر الماضي، وتماشياً مع مطالبة الرئيس دونالد ترامب بخفض عدد القوات في ألمانيا، أعلن البنتاغون أنه سيتم سحب نحو 12000 جندي من ألمانيا مع انتقال حوالي 5600 إلى دول أخرى في أوروبا، بما في ذلك بولندا.

بالإضافة إلى ذلك، سيتم نقل العديد من القيادات العسكرية الأميركية من ألمانيا، بما في ذلك المقرات الخارجية للفيلق الخامس بالجيش الأميركي والتي ستنقل إلى بولندا العام المقبل.

بالإضافة إلى ذلك، سيتم نقل العديد من القيادات العسكرية الأميركية من ألمانيا، بما في ذلك المقرات الخارجية للفيلق الخامس بالجيش والتي ستنقل إلى بولندا العام المقبل.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate