ما هو نوع التعاون الدفاعي الذي سينتج عن تحسين العلاقات بين الإمارات وإسرائيل؟

مقاتلتا إف-35 الأميركيتين
مقاتلتا إف-35 الأميركيتين

أغنس الحلو زعرور- خاص


يتطلع المحللون إلى تعاون محتمل في قطاع الصناعات الدفاعية بين الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل ، بعد إعلان 13 آب/ أغسطس لإقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين البلدين في صفقة توسطت فيها الولايات المتحدة.


“إنه لأمر بالغ الأهمية لكل من إسرائيل والإمارات العربية المتحدة أنهما يسيران الآن على طريق غير مسبوق نحو التطبيع.” قال آرام نيرغزيان، الخبير في الشؤون العسكرية والمساعد الأول في Arleigh A. Burke Chair في الاستراتيجيا في مركز الدراسات الاستراتيجية والعالمية CSIS.


ومن أبرز القطاعات التي تظهر فيها فرص التعاون بين الدولتين بعد التطبيع، الأمن السيبراني والأنظمة الدفاعية المتقدّمة.


وقال رياض قهوجي ، رئيس مركز “الشرق الأوسط والخليج للتحليل العسكري – انيغما” والخبير العسكري والاستراتيجي، “الأمن السيبراني هو أحد المجالات التي يمكن أن تشهد تعاونًا صناعيًا بين الإمارات وإسرائيل، خاصة وأن الأخيرة تتمتع بمميزات متطورة في هذا المجال، كذلك الأمر بالنسبة للأنظمة المسيرة وغير المأهولة والطائرات بدون طيار والدفاع الصاروخي والأنظمة الإلكترونية وتكامل الأنظمة. هذه كلها مجالات قد تشهد تعاونا محتملا “.
هذا ويعزّز فرص التعاون بين البلدين، أنهما يستخدمان منصات مماثلة، مثل الطائرات المقاتلة F-16 وصواريخ باتريوت. وأشار قهوجي إلى أنه نظرًا لأن الدولتين تنظران إلى إيران على أنها تهديد أمني ، فإن هذا الخصم المشترك يمكن أن يدفع نحو تعزيز التعاون.

ماذا عن مقاتلة F-35؟


لم تتقدم المفاوضات بين الولايات المتحدة الأميركية والإمارات العربية المتحدة لشراء الأخيرة لأحدث مقاتلة في العالم من طراز F-35 بشكل ملحوظ منذ الإعلان الإسرائيلي-الإماراتي ، كما لا يتوقع نيرغيزيان المضي قدمًا في هذه المفاوضات.


“ومع ذلك ، لا شيء من هذا قد يغير المخاوف الإسرائيلية والأميركية قصيرة إلى متوسطة المدى المرتبطة بـ التفوق العسكري النوعي الإسرائيلي-QME – والانتشار الإقليمي. وبالتالي المشاركة في إستخدام المنصات، و تقاسم ملكية منصة الجيل الخامس مثل F-35، تقع في هذه الحال من عدم اليقين. وفي الوقت الحالي ، من الواضح أن كلاً من إسرائيل والولايات المتحدة ما زالتا قلقتين ومعارضتين لامتلاك الإمارات لمقاتلة إف-35،” قال نرغزيان.


“طبعاً، يمكن أن يتغير ذلك من منظور سياسة الولايات المتحدة إذا قامت إدارة ترامب بتقييم، إذا أعيد انتخابها لولاية ثانية. ومع ذلك، فإن القيام بذلك يتعارض مع مخاوف إسرائيل الكبرى التي لا علاقة لها بالإمارات العربية المتحدة بقدر ما تتعلق بالقلق من أنه إذا حصلت الإمارات على المنصة ، فستكون مسألة وقت فقط قبل أن تسعى المملكة العربية السعودية ومصر في نهاية المطاف إلى الحصول عليها،” كما أضاف المحلل. “وهذا ما لا يرتاح له صانعو السياسة الإسرائيليون هنا والآن. لذلك أحذّر، من أن الطريقة التي تتطور بها هذه الديناميكية على المدى المتوسط إلى الطويل المدى غير مؤكدة بدرجة كبيرة. فلدى كل من إسرائيل والإمارات العربية المتحدة أسباب لتعميق الثقة المتبادلة والتعاون بما يتجاوز التوازن أو احتواء إيران فقط. أما إذا كان هذا المستوى من التعاون يمتد إلى F-35 أو ما يسمى بأنظمة “تغيير اللعبة” ليس شيئًا يمكننا التنبؤ به بوضوح “.

تأثيرات عكسية

وقال قهوجي لديفنس نيوز، أن إتفاق التطبيع الإماراتي الإسرائيلي- الأمر الذي تطلّب من الدولة اليهودية وقف خطتها المثيرة للجدل لضم أراضي الضفة الغربية المحتلة التي يطلبها الفلسطينيون- يمكن أن يكون علامة متقدّمة على تحسن العلاقات بين دول الجوار في الشرق الأوسط ، ولا سيما البحرين وعمان وقطر.


“ومع ذلك ، فإن أي خطوات سلبية من قبل نتنياهو ، مثل إحياء خطته لضم الضفة الغربية ، ستكون بمثابة نكسة ستؤدي بالتأكيد إلى إقناع العديد من الدول بعدم اتباع مسار الإمارات العربية المتحدة ويمكن أن تؤثر بالتأكيد على العلاقة الإماراتية الإسرائيلية بطريقة سلبية” ، بحسب ما قال الخبير العسكري.


ويبقى أمامنا أن نرى ما إذا سيكون هناك نمو عبر الصناعات الدفاعية في المنطقة بأكملها.


“بغض النظر عن الإدارة الأميركية، ستستمر الصناعات الدفاعية الإقليمية في العالم العربي في النضال ضد قيود الكونغرس الأميركي والقواعد المرتبطة بـ [قوانين التجارة الدولية للأسلحة]”، لفت نرغزيان. “هناك افتراض بأن إعادة انتخاب ترامب قد يؤدي إلى مزيد من الإجراءات التنفيذية إن لم يكن المزيد من الإجراءات التشريعية ، لكن هذا الافتراض لا يزال بحاجة إلى اختبار ، حيث تستمر المخاوف بشأن عمليات نقل [الملكية الفكرية] و [التفوق العسكري النوعي] والانتشار بين جميع أحزاب الولايات المتحدة.”

لمشاهدة المقال باللغة الإنكليزية على موقع ديفنس نيوز الأميركي:

https://www.defensenews.com/global/mideast-africa/2020/08/26/what-kind-of-industrial-cooperation-will-improved-israel-uae-relations-produce/

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate