وسط توتر مع الولايات المتحدة.. إيران تكشف عن صاروخين باليستي وكروز محليي الصنع

صاروخ إيراني
لقطة للصاروخ البالستي الإيراني بمدى 1400 كم باسم "الشهيد حاج قاسم" والذي كشفت عنه إيران في 19 آب/أغسطس 2020 (وكالة فارس)

أعلن وزير الدفاع واسناد القوات المسلحة الإيرانية العميد امير حاتمي عن التوصل إلى صنع صاروخ كروز بحري بمدى 1000 كم باسم” الشهيد ابو مهدي” وصاروخ بالستي بمدى 1400 كم باسم “الشهيد حاج قاسم”، وفق ما نقلت وكالة فارس للأنباء.

ونشرت الوكالة في 20 آب/أغسطس الجاري صور مراحل تصنيع واختبار واطلاق الصاروخ البالستي “الشهيد الحاج قاسم” البالغ مداه 1400 كم.

وقال وزير الدفاع أن مدى هذا الصاروخ الذي يستخدم الوقود الجامد فيه ويطلق بصورة مائلة يبلغ 1400 كم وهو ضعف مدى الصاروخ “ذوالفقار” من ذات الفئة من الصواريخ.

ويأتي الإعلان عن الصاروخين الجديدين في الوقت الذي تسعى فيه الولايات المتحدة لتمديد حظر سلاح تفرضه الأمم المتحدة على إيران بعد انقضاء أجله في تشرين الأول/أكتوبر بموجب اتفاق نووي أبرمته طهران مع القوى العالمية عام 2015.

وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني ”الصواريخ وبخاصة كروز مهمة جدا بالنسبة لنا… حقيقة أننا تمكنا من زيادة مداها من 300 إلى ألف في عامين تعد إنجازا ضخما“. وأضاف ”قدراتنا العسكرية وبرامجنا الصاروخية دفاعية“.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate