أرمينيا تُهدّد باستخدام صواريخ “اسكندر” في هذه الحالة

نظام صواريخ
صورة لنظام صواريخ اسكندر-أم التُقطت في 8 أيلول/سبتمبر 2016 في إحدى المجمعات العسكرية ‏الروسية (‏Vitaly V. Kuzmin‏)‏

أكد السفير الأرميني في روسيا فاردان تاغانيان، أن بلاده ستستخدم صواريخ “إسكندر” إذا بدأت تركيا في استخدام طائرات “إف-16” في قره باخ، موضحاً أن بلاده لديها أنظمة دفاع جوي كافية للتخلص من الطائرات بدون طيار التركية، وفق ما نقلت وكالة سبوتنيك.

وقال السفير لوكالة “سبوتنيك” في 28 أيلول/سبتمبر الجاري: “لقد ذكرت القيادة العسكرية مرارًا وتكرارًا أنه إذا شهر “سيف داموقليس” على شكل مقاتلات تركية من طراز “إف-16” على شعب قره باخ فسيتم اتخاذ جميع التدابير بما في ذلك “إسكندر”. أي أنه سيتعين على القوات المسلحة لأرمينيا استخدام ترسانتها بالكامل لضمان الأمن”.

هذا تستمر المعارك الدامية بين أذربيجان والانفصاليين الأرمينيين في ناغورني قره باغ، في حين عزز الرئيس التركي المخاوف من تصعيد إضافي بكلمة عالية النبرة دعماً لباكو. 

وتخوض منذ الأحد القوات الانفصالية المدعومة سياسياً وعسكرياً واقتصادياً من أرمينيا، والقوات الأذربيجانية، معارك دموية هي الأعنف في المنطقة منذ عام 2016. 

وقتل 67 شخصاً على الأقل وفق حصائل غير مكتملة بعد للمعارك. 

ومن شأن حرب مفتوحة بين يريفان وباكو تعزيز عدم الاستقرار في جنوب القوقاز، ولا سيما في حال تدخلت كل من القوتين الإقليميتين روسيا وتركيا، بالنزاع. 

 ودعت جميع القوى الاقليمية والدولية الأخرى، روسيا وفرنسا والولايات المتحدة وفرنسا وإيران والاتحاد الأوروبي، إلى وقف فوري لإطلاق النار. 

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate