2021-10-25

إهتمام دولة في الشرق الأوسط بدبابة روسية فريدة

دبابة "سبروت إس دي إم1"
دبابة "سبروت إس دي إم1" (صورة أرشيفية)

تلقت روسيا طلبا على دبابتها الجديدة المعروفة باسم “سبروت” (الأخطبوط) من جهة أجنبية. وكانت مؤسسة “روستيخ” الحكومية التي تدير قطاع التكنولوجيا العسكرية في روسيا، قد أعلنت قبل أسبوع أن القوات المسلحة الروسية بدأت تختبر دبابة “سبروت”، بحسب ما نقلت سبوتنيك في 31 آب/ أغسطس الماضي.

وأخبر صانعها وكالة أنباء “سبوتنيك” في 28 أغسطس/ آب بأن روسيا تلقت طلبا على دبابة “سبروت إس دي إم1” من جهة أجنبية. وقال سيرغي أبدولوف، رئيس فريق مصممي الآليات العسكرية في مدينة كورغان التي يقع فيها أكبر مصنع لإنتاج الآليات العسكرية المدرعة في روسيا، إن إحدى دول الشرق الأوسط كشفت عن اهتمامها بدبابة “سبروت”، وألمح إلى احتمال وصول الطلبات من جهات أخرى، حيث قال إنهم يتعاملون مع عدة مناطق.

الآلية الفريدة
وتمت صناعة “سبروت إس دي إم1” كآلية مجنزرة قتالية مدرعة عائمة، وهي في الحقيقة دبابة خفيفة، حيث تجاري دبابات حديثة مثل “تي-80” و”تي-90″، في القوة النارية، وتتقدم عليها في القدرة على اجتياز العوائق المائية لكونها آلة عائمة.

وتحتوي دبابة “سبروت إس دي إم1” على نظام أسلحة مدفعي صاروخي عيار 125 ملم. ويمكن تزويدها بوقود يكفي لـ500 كيلومتر، ويمكن نقلها في سفن الإنزال وطائرات النقل.

وكان فلاديمير أرتياكوف، النائب الأول لمدير عام “روستيخ”، قد قال في وقت سابق إنه من الممكن أن تستأثر دبابة “سبروت” باهتمام الدول الأخرى لعدم وجود مثيل لها في العالم.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.