ترسانة الإسكندرية تستعد لبناء فرقاطة جديدة مع ألمانيا.. وهذه آخر التطورات حول عقد فرقاطتي “فريم” مع إيطاليا

فرقاطة ميكو
الفرقاطة الشبحية المتوسطة متعددة المهام ميكو MEKO-A200 (صفحة محمد الكناني على فيسبوك)

محمد الكناني

أعلنت ترسانة الإسكندرية لبناء السفن، عبر موقعها الرسمي، أنها وقعت عقداً مع شركة “تيسين كروب TKMS” الألمانية لبناء فرقاطة “ميكو MEKO-A200” محلياً داخل الأحواض المصرية، حيث ستبدأ أعمال البناء خلال العام القادم 2021.

وطبقاً لما هو منشور على الموقع الرسمي لترسانة الإسكندرية، فإن الفرقاطة تصل إزاحتها إلى 3400 طن، وطولها 118 متراً، وعرضها 14.8 متراً، وغاطسها 4.3 متراً، وسرعتها القصوى 59 كم/س، ومداها الأقصى 11.1 ألف كم.

يُذكر أن البحرية المصرية تعاقدت على 4 فرقاطات ألمانية شبحية متعددة المهام طراز MEKO-A200، يتم بناء 3 منها بالأحواض الألمانية (شارفت أعمال بناء الفرقاطة الأولى على الانتهاء بالفعل) و1 لدى الأحواض المصرية، على أن تنتهي أعمال التسليم عام 2024.

من جهة أخرى وخلال جلسة استماع بالبرلمان الإيطالي، أعلن رئيس مكتب التخطيط العام والميزانية بالجيش الإيطالي، عن تكوين مجموعة عمل تابعة لوزارة الدفاع، لتنفيذ الدراسات التحليلية المتعلقة باستبدال فرقاطتي “فريم بيرجاميني FREMM Bergamini” المستهدف بيعهما للبحرية المصرية، بفرقاطتين أخريتين سيتم بناؤهما -كتعويض- لصالح البحرية الإيطالية.

يُذكرأن الفرقاطتين “سبارتاكو سكيرجات Spartaco Schergat F598″ و”إيميليو بيانكي Emilio Bianchi F599” كانتا مخصصتين في الأساس للبحرية الإيطالية، قبل أن تطلب البحرية المصرية التعاقد عليهما (وافقت الحكومة الإيطالية على العقد بالفعل وهو في مراحل ماقبل التوقيع النهائي)، وهما من فئة الأغراض العامة ذات القدرة المُعززة في مهام الدفاع الجوي Anti-Air Warfare AAW ومهام سطح-سطح Anti-Surface Warfare ASuW، وتبلغ قيمة العقد 1.2 مليار يورو لكلتا الفرقاطتين.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate