شركة STM التركية تعزز صادراتها إلى الناتو عبر ThinkTech

طائرة Kargu
طائرة Kargu بدون طيار من إنتاج شركة STM خلال عرضها في IDEF2019 (الأمن والدفاع العربي- صورة خاصة)

الأمن والدفاع العربي- ترجمة خاصة

من المتوقع أن تقوم شركة STM ThinkTech ، وهي أول مؤسسة بحثية تكنولوجية في تركيا ، بتصدير منتجاتها إلى الناتو للمرة الثالثة في كانون الأول/ ديسمبر القادم. ويغطي عقد هذا المشروع الثالث، النسخة الجديدة من نموذج دعم اتخاذ القرار في الناتو، NATO Resilience Decision Support Model، الذي طورته الشركة لمساعدة عمليات صنع القرار في حلف الناتو عند مواجهة الصدمات الإستراتيجية ، مثل الأوبئة وانقطاع الكهرباء والهجمات الإلكترونية والتحركات البشرية الكبيرة. وضمن هذا المشروع ، الذي من المتوقع أن يكتمل في أواخر كانون الأول/ ديسمبر ، ستعمل STM على تطوير نموذج مجمع من شأنه تقييم المرونة المتكاملة لثماني دول في الناتو من خلال بيانات الصدمة الاستراتيجية مفتوحة المصدر.

وقد تم التوقيع على عقد المشروع الثالث حول نموذج دعم اتخاذ القرار المتعلق بالمرونة ، والذي تم تطويره محليًا في تركيا لحلف الناتو بواسطة ThinkTech في آب/ أغسطس 2020. ويحلل النموذج الجديد ، المعروف باسم نموذج دعم اتخاذ قرارات المرونة الشامل لحلف الناتو،  NATO SHAPE Aggregated ، آثار المشكلات المعقدة واسعة النطاق لدعم صانعي القرار ، وسيتم استخدامه لإجراء تقييم مرونة متكامل لثمانية دول ، سيتم تسليمه إلى الناتو في 31 كانون الأول/ ديسمبر 2020.

يركز النموذج التجميعي لدعم قرار المرونة على استدامة قدرة المرونة المجمعة ، ويحلل التأثيرات الاستراتيجية والتغييرات الحرجة الناتجة عن أحداث مثل الأوبئة وانقطاع الكهرباء والتحركات البشرية الكبيرة والهجمات الإلكترونية وعواقبها المحتملة على كل من الأنظمة المدنية والعسكرية. باستخدام النموذج المطور، يمكن تحليل تأثيرات الأنواع المختلفة من الصدمات الاستراتيجية في مختلف المجالات، مثل الطاقة والنقل والاتصالات، فضلاً عن المخاطر المحتملة، لسيناريوهات محددة. وتوفر هذه العملية برمتها لحلف الناتو دعم القرار الذي يتعين اتخاذه على المستوى الاستراتيجي، وتسهل سلطات صنع القرار في اختيارهم للخطوات التي يتعين اتخاذها والتدابير التي يمكنهم اتخاذها.

في طلب للحصول على وثيقة معلومات نشرتها منظمة حلف شمال الأطلسي لتحول القيادة (ACT) في آب/ أغسطس 2018 ، تم البحث عن مقترحات حل تتعلق بمشكلة “تقييم قدرة الناتو على الصمود”. تم قبول نهج الحل والمنهجية المقدمة من STM من قبل ACT ، وبعد توقيع العقد الأول في أكتوبر 2019 ، تم الانتهاء من نموذج النموذج الأولي وتسليمه إلى الناتو ACT. تم توقيع عقد ثان مع STM في شباط/ فبراير 2020 للنسخة المطورة من النموذج الأول ، والتي تم تشغيلها بنجاح في ورشة عمل عبر الإنترنت على مستوى الناتو في 21 نيسان/ أبريل 2020. لهذا النموذج الأخير ، سيتم تطويره كجزء من المشروع الثالث ، البيانات التي تم جمعها من المصادر المفتوحة والمتعلقة بالصدمات الاستراتيجية ستتم معالجتها باستخدام خوارزميات مختلفة للتعلم الآلي.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate