صحيفة: هذه هي شروط إسرائيل في حال وافقت على بيع مقاتلات أف-35 للإمارات

أف-35
طائرة مقاتلة من طراز أف-35 شوهدت بعد هبوطها في قاعدة نيفاتيم الجوية الإسرائيلية في صحراء النقب، بالقرب من مدينة بئر السبع الجنوبية، في 12 ديسمبر 2016 (صورة أرشيفية)

ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، صباح 6 أيلول/سبتمبر الجاري، أن إسرائيل وافقت على بيع مقاتلات “أف-35” الأميركية للإمارات بشرط تعويضها، وأن المنظومة الأمنية الإسرائيلية تجري مداولات حول التعويض الذي ستطلبه مقابل صفقة الأسلحة الضخمة بين الولايات المتحدة والإمارات، وذلك نقلاً عن وكالة سبوتنيك.

ونقلت الوكالة عن الصحيفة قولها إن إسرائيل قد تطلب زيادة الدعم العسكري الأميركي، وامتلاك وسائل قتالية متقدمة لم تحصل عليها من قبل، مقابل بيع طائرات أف-35 للإمارات، من أجل الحفاظ على التفوق الإسرائيلي، خاصة وأن الإسرائيليين يرون أن بيع هذا النوع من المقاتلات طائرات للإمارات، “أصبح أمراً واقعاً”، ولذلك ستعمل على الحفاظ على التفوق النوعي الإسرائيلي.

وأشارت الصحيفة نفسها إلى أن الإدارة الأميركية تسعى إلى إقناع الكونغرس بالمصادقة على بيع الأسلحة المتطورة للإمارات، بدعوى الحفاظ على اتفاق السلام التاريخي بين الإمارات وإسرائيل.

وأعلنت إسرائيل والإمارات في 13 آب/أغسطس 2020 عن اتفاق بوساطة أميركية لتطبيع العلاقات بينهما، بعد سنوات شهدت تقارباً بين البلدين، في خطوة اعتبرها الفلسطينيون “خيانة” لقضيتهم. وبذلك أصبحت الإمارات أول دولة خليجية وثالث دولة عربية تقوم بتطبيع علاقاتها مع إسرائيل بعد مصر (1979) والأردن (1994).

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.