الخارجية الأميركية توافق على بيع فنلندا طائرات “أف-35”

مقاتلة أف-35
مقاتلة "أف-35بي لايتنينغ 2" تقترب من سفينة الهجوم البرمائية ‏USS Wasp‏ في 18 نيسان/أبريل ‏‏2018، في أعقاب هجوم استكشافي كجزء من تمرين الشهادة (‏CERTEX‏) في بحر الفلبين (‏MC1‎‏ ‏Daniel Barker/Navy‏)‏

وافقت وزارة الخارجية الأميركية، على بيع طائرات مقاتلة من طراز “أف-35” إلى فنلندا، إضافة إلى معدات وذخائر بقيمة 12.5 مليار دولار، وفق ما نقلت وكالة الأناضول.

وأفادت وكالة التعاون الأمني الدفاعي الأميركية في بيان في 9 تشرين الأول/أكتوبر الجاري إن الخارجية قررت الموافقة على بيع طائرات “أف-35” وصواريخ جو-جو وجو-أرض موجهة إضافة إلى معدات أخرى ذات صلة بقيمة 12.5 مليار دولار.

وأوضحت أن الصفقة تضمنت 64 طائرة من طراز أف-35 و66 محرك احتياطي وأكثر من ألف صاروخ بعيارات وقدرات متنوعة، مشيرة أنها أرسلت بلاغا إلى الكونغرس بخصوص صفقة البيع.

وفي حال لم يعترض الكونغرس الأميركي على قرار الوزارة في غضون 30 يوم عمل، تبدأ الإدارة الأميركية بمباحثات بشأن محتوى حزمة المبيعات مع الدولة المعتمدة للبيع.

وفي نهاية هذه المباحثات، تقدم الولايات المتحدة خطاب عرض إلى ذلك البلد، وفي حال تلقت جوابا بالإيجاب، حينها تبدأ عملية التوريد.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.