الكشف عن مواصفات صاروخ أميركي فرط صوتي جوي

صاروخ AGM 183A Air-Launched الأميركي
صاروخ AGM 183A Air-Launched الأميركي

أعلنت القوات الجوية الأميركية أن الصاروخ المجنح فرط الصوتي الأميركي من طراز AGM-183A Air-Launched سيحلق بسرعة تتراوح بين 5 و6 أميال في الساعة ( 6.5 – 8 ماخ).

وقالت صحيفة The Drive الأميركية، في 16 تشرين الأول/ أكتزبر الجاري، إنه يفترض أن تحمله القاذفات الاستراتيجية B-52H Stratofortress.

ونقلت الصحيفة عن العميد الجوي الأميركي أندريو جيبار قوله إن الصاروخ يستطيع قطع مسافة نحو ألف ميل خلال 10 دقائق وذكرت إنه يعتبر ذلك أمرا غير مسبوق.

يذكر أن شركة “لوكهيد مارتن” الأميركية وقعت عام 2018 اتفاقية تصنيع صاروخ AGM-183A. وقام الصاروخ بأول تحليق اختباري له في يونيو عام 2019 في ولاية كاليفورنيا. أما اختباره الجوي الأخير فجرى في أغسطس الماضي.

فيما أشارت الصحيفة إلى أن برنامج تصنيع الصاروخ يتأخر عن الجدول الزمني المقرر. وقد أزدادت النفقات المتعلقة بتصميمه وإنتاجه واختباره بنسة 40%. ولا تستبعد الصحيفة تمديد فترة اختباره.

وقالت إن الولايات المتحدة تسعى إلى أن تتماشى مشاريعها مع مشاريع مماثلة تحقق في كل من روسيا والصين وأضافت أن الصاروخ الجديد يمكّن القوات الجوية الأمريكية من توجيه ضربات خاطفة إلى أنواع مختلفة من الأهداف.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate