تركيا تكشف عن أوّل سفينة قتالية مسيّرة

رسم لسفينة مسيرة تركية
رسم لسفينة مسيرة تركية

كشفت تركيا عن أول مركبة بحرية مسلّحة مسيرة عن بعد، ومصنّعة محلياً. وهذه المركبة البحرية التي تعمل دون طاقم بشري، تحمل اسم “أولاق – ULAQ “، وهي نتاج عمل مشترك بين ترسانة “أريس – Ares ” وشركة “ميتيكسان – Meteksan ” للصناعات الدفاعية، بحسب ما نقلت ترك برس في 28 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري.

وبإمكان “أولاق” السير مرة واحدة لمسافة 400 كيلو متر، بسرعة تصل إلى 65 كيلو متر في الساعة، فضلاً عن امتلاكها القدرة على العمل ليلاً نهاراً.

ويمكن تسيير المركبة من البر نحو البحر، أو إنزالها من السفن العسكرية والفرقاطات، وتوجيهها عن بعد، إلى الهدف.

وبحسب الجهة المصنعة لـ “أولاق”، فإنه من المنتظر أن تبدأ التجارب عليها، في ديسمبر/كانون الأول من العام الجاري، فيما يتوقع البدء باستخدامه في الربع الأول من العام المقبل.

ومن المتوقع أن تلعب المركبة العسكرية المسيرة، دوراً كبيراً في الأنشطة التركية شرقي المتوسط، لا سيما مع تصاعد التوتر في المنطقة، وخصوصاً مع اليونان.

وفي إطار تعزيز قدرات المركبة البحرية المسيرة، سيكون بالإمكان تزويد “أولاق” بصواريخ محلية من طراز “جيريت – Cirit ” الموجهة ليزرياً.

هذا وتُعد صواريخ “جيريت” التي صُممت بخبرات المهندسين الأتراك، من أهم أسلحة الجيش التركي، إذ تتمتع بحساسية عالية تجاه أهداف العربات المدرعة الخفيفة الثابتة منها والمتحركة، فضلا عن كونها صاحبة أطول مدى بين الصواريخ من نفس الطراز، وإمكانية استخدامها على مروحيات “أتاك” التركية.

وتتميز “جيريت” المُبتكرة من قِبل شركة “روكيتسان- Roketsan” التركية، بكونها أول صواريخ مروحية ليزرية موجهة، كما تعتبر العتاد الرئيسي لمروحيات أتاك المحلية، فضلا عن إمكانية استخدامها بواسطة الطائرات بدون طيار، والعربات البرية، والمنصات الثابتة، والطائرات الهجومية الخفيفة، والمنصات البحرية.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate