تزويد السفن الحربية الروسية بأسلحة فتاكة مضادة للغواصات

سفينة روسية
السفينة البحرية الروسية الكبيرة المضادة للغواصات الأدميرال بانتيلييف تصل إلى ميناء مانيلا في 6 يناير 2019 (AFP)

ستتزوّد بعض السفن الحربية في الأسطول العسكري الروسي لجيش البلاد بمنظومات تسليح متطورة مضادة للغواصات، وفق ما أعلنت مصادر عسكرية روسية.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فإنه تبعاً للمصادر فإن قيادة سلاح البحرية في الجيش الروسي قررت تزويد السفن العسكرية الشبيهة بسفينة “الأدميرال غروشكوف” بمنظومات PLUR “الصاروخية-الطوربيدية” المضادة للغواصات.

وتعتبر PLUR من أخطر وأحدث المنظومات المضادة للغواصات التي طورتها روسيا في السنوات الأخيرة، فهي قادرة على إطلاق صواريخ محملة بالطوربيدات، ويمكن إطلاق صواريخها من مسافات بعيدة تصل إلى عشرات الكيلومترات، فعند إطلاق الصاروخ من المنظومة يحلق على ارتفاعات منخفضة فوق الماء، وحين دخوله منطقة الهدف ينفصل عنه طوربيد ويتوجه نحو الهدف عبر منظومة توجيه ذاتي.

وفي مقابلة صحفية حول الموضوع قال الخبير العسكري الروسي، ميخائيل كوفمان: “هذه المنظومات تصبح أكثر فعالية في حال استخدمت في السفن التي تعمل مع الطائرات المضادة للغواصات، فالطائرات قادرة على نشر العوامات المائية المخصصة لاكتشاف الغواصات ونقل إحداثيات الغواصة إلى السفن بعد اكتشافها”، مضيفاً: “لاشيء يضاهي خطر الغواصات على السفن الحربية، مهما كانت السفينة كبيرة ومجهزة بأحدث التقنيات المتطورة فإن الغواصة تبقى الخطر الأكبر بالنسبة لها في البحار والمحيطات، لذا من الضروري تسليح السفن بمثل هذه المنظومات”.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate