2021-10-25

واشنطن ترفض عرض بوتين “غير المقبول” حول معاهدة نيو ستارت

صاروخ 9M729
مسؤولو وزارة الدفاع الروسية يعرضون صاروخ كروز 9M729 الروسي في "المنتزه الوطني" الواقع على بعد حوالى خمسين كلم من العاصمة موسكو في 23 كانون الثاني/يناير 2019 (رويترز)

أعلنت الولايات المتحدة في 16 تشرين الأول/أكتوبر الجاري أنّ العرض الذي تقدّم به الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لتمديد معاهدة “نيو ستارت” لخفض الأسلحة النووية عاماً واحداً “بلا شروط”، “غير مقبول”، وفق ما نقلت وكالة فرانس برس.

وكتب مستشار الرئيس الأميركي لشؤون الأمن القومي روبرت اوبراين في تغريدة أنّ “جواب الرئيس الروسي اليوم الساعي إلى تمديد نيو ستارت من دون تجميد الرؤوس النووية غير مقبول”.

وأضاف أن الولايات المتحدة سبق أن اقترحت تمديداً لعام واحد افساحا في المجال أمام التفاوض إلى ما بعد انتهاء مدة المعاهدة في شباط/فبراير، وعلى أساس أن تقوم أكبر دولتين نوويتين في العالم بتجميد الرؤوس النووية في الفترة المرحلية.

وتابع في التغريدة “كان من شأن ذلك أن يمثل مكسبا للطرفين، ونعتقد أن الروس كانو مستعدين للقبول بهذا المقترح عندما التقيت بنظيري في جنيف”.

وقال إن “الولايات المتحدة جادة بشأن الحد من التسلح الذي سيبقي العالم باسره في أمان. نأمل أن تعيد روسيا تقييم موقفها قبل أن يعقب ذلك سباق تسلح مكلف”.

معاهدة “نيو ستارت” آخر اتفاقية أساسية بين الولايات المتحدة وروسيا لخفض الأسلحة النووية. وتحد المعاهدة عدد الرؤوس النووية التي يمكن للولايات المتحدة وروسيا امتلاكها ب 1550.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.