SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

أغنس الحلو زعرور

تزداد أهمية الأمن البحري بالنسبة لدول الخليج العربي، بحيث ترتفع الحاجة إلى التدخل السريع لمواجهة التهديدات اللاتماثلية التي تتعرض لها القطع البحرية. وتأتي خطوة المملكة العربية السعودية في إنتاج زوارق إعتراضية محليا في صلب مساعي المملكة لتعزيز قدراتها البحرية وأمنها المائي.

وقد أعلنت وزارة الدفاع والهيئة العامة للصناعات العسكرية عن تدشين وتوطين أول زورق اعتراضي سريع من نوع (HSI32) مُصنع محلياً في المملكة العربية السعودية، بالاضافة إلى تدشين أول حوض عائم، وذلك ضمن خطة توطين الصناعات العسكرية في المملكة، حيث سيتم تصنيعها وتوطينها محلياً وفق أحدث المواصفات والمعايير العالمية بتعاون بين شركة CMN الفرنسية وشركة الزامل للخدمات البحرية، بحسب بيان الهيئة العامة للصناعات العسكرية في 14 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري.

زورق HSI32  السعودي:

HSI32 هو قارب اعتراض سريع صممته الشركة الفرنسية CMN وصُنع في خزانات المملكة العربية السعودية ضمن اتفاقية نقل التكنولوجيا. يمكن استخدام هذه الزوارق الإعتراضية للقيام بعمليات إطلاق النيران البحرية ، والبحث والإنقاذ Search and Rescue، والأمن البحري ، وحماية القوافل ، وشرطة البحر  ومكافحة القرصنة ، وحماية السفن المعرضة للخطر والمنشآت البحرية.

ويعتبر زورق  HSI32  الإعتراضي جزءًا من عائلة DV Interceptor التابعة لشركة  CMN . ويبلغ طول الزروق الإعتراضي السعودي، 32.2 م، عرض الزورق الأقصى 7 م، وغاطس السفينة 1.4 م. أما طاقم الزورق فيبلغ 12، في حين يمكنه حمل ما يصل إلى 64 فردًا لعمليات البحث والإنقاذ، و12 بحارا.

يتم تشغيل زورق HSI32 بواسطة ثلاثة محركات ديزل، ومولدين رئيسيين، وثلاث مضخات مائية. يمكنه الوصول إلى سرعة قصوى تبلغ 43 عقدة. يبلغ مداه حوالي 800 نانومتر بسرعة 12 عقدة. و 580 نانومتر عند 33 عقدة.

ويمكن تزويد زورق HSI32 ببرج مدفع واحد يتم التحكم فيه عن بعد ومزود بمدفع أوتوماتيكي 20 مم. يمكن تسليح جانب السفينة بمدافع رشاشة عيار 12.7 ملم.

وتشمل الأنظمة المزودة على متن الزورق HSI32،  نظام قيادة وتحكم C2  ووصلة بيانات مقترنة باتصالات الأقمار الصناعية. يمكن أيضًا تجهيز السفينة بجهاز تحديد اتجاه الراديو ورادار المراقبة ورادار الملاحة ونظام المراقبة الكهروضوئي EO.

حفل التدشين:

ثمن محافظ الهيئة العامة للصناعات العسكرية المهندس أحمد العوهلي الدعم والرعاية غير المحدودة من لدن القيادة الرشيدة التي سخّرت كل الإمكانات والموارد لدعم هذا القطاع الواعد، لافتاً إلى أن صناعة وتوطين منظومة الزوارق الاعتراضية السريعة من نوع (HSI32) يأتي ضمن توجه الهيئة الإستراتيجي على صعيد تحقيق الأولويات الوطنية ووضع التشريعات الخاصة بإرساء عقود التصنيع العسكري ودعم وتمكين المصنعين المحليين، وتطوير الشركات المحلية الواعدة لتكون شركات رائدة، وكذلك دعم الشركات الوطنية الكبرى لتعزيز موقعها عالمياً .

وأضاف أن منظومة الزوارق السريعة ستسهم في رفع مستوى الجاهزية العسكرية والأمنية للقوات البحرية السعودية كما ستسهم في تعزيز قوة الأمن البحري في المنطقة وحماية المصالح الحيوية والإستراتيجية للمملكة .

وأشار العوهلي إلى أن توطين صناعة هذه المنظومات يأتي تأكيداً على عزم الهيئة المضي قدماً نحو تحقيق هدفها الإستراتيجي الأول والمتمثل في توطين ما يزيد عن 50% من إنفاق المملكة على المعدات والخدمات العسكرية، بالإضافة إلى توسيع نطاق وأثر القدرات الحالية بحلول 2030.

واختتم  حديثه بالشكر والتقدير لقائد القوات البحرية الملكية السعودية على ما قدمه من دعم ومساندة أسهمت بشكل فاعل في تدشين أول زورق اعتراضي سريع مُصنّع محلياً الذي يأتي تتويجاً لاهتمام وحرص القيادة الرشيدة –رعاها الله- على تطوير وتوطين صناعة الآليات والمعدات العسكرية في المملكة.

من جهته أكد قائد القوات البحرية الفريق الركن فهد الغفيلي أن توطين صناعة منظومات الزوارق الاعتراضية السريعة هي تجسيد فعلي وواقعي لرؤية المملكة 2030، التي تأتي وفق توجيهات ولي العهد في سبيل تحقيق الأهداف الإستراتيجية لتوطين الصناعات العسكرية في المملكة، ومنها تحسين كفاءة الإنفاق ودعم توطين التصنيع المحلي، الهادف إلى رفع مستوى التصنيع للمعدات والأنظمة العسكرية بشكل كبير من خلال الهيئة العامة للصناعات العسكرية.

شارك الخبر: