2021-10-20

تركيا تُطوّر نظاماً لكشف وتحييد الطائرات المسيرة والوقاية منها

نظام تركي
تمكنت شركة "بوغاز ايجي" التركية، المختصة في التقنيات الدفاعية، من تطوير نظام للكشف عن الطائرات المسيرة والوقاية منها (وكالة الأناضول)

تمكنت شركة “بوغاز ايجي” التركية، المختصة في التقنيات الدفاعية، من تطوير نظام للكشف عن الطائرات المسيرة والوقاية منها، وفق ما نقلت وكالة الأناضول.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة، فاتح أصلان، للأناضول، إنها تأسست بأنقرة عام 2017، وتواصل أنشطتها بمجمع الأعمال المرتبطة بتقنيات المعلومات، مضيفاً أن شركته تعمل بمجال إنتاج الوسائط الدفاعية منذ 3 سنوات، حيث تركز منذ فترة على تقنيات طارد الطائرات المسيرة.

وأوضح أن أنظمة الشركة للكشف عن المسيرات والوقاية منها، تستطيع إنتاج حلول أكثر مرونة وفاعلية وذكاء ولا تضر بالصحة، عكس نماذج البنادق الشائعة الاستخدام.

وذكر المتحدث، أن النظام المطور من قبل شركته، يعرف بـ”درع إيلتر”، حيث يعمل على اكتشاف ورصد الطائرات المسيرة، وتحييدها، لافتاً إلى أنه جرى تجربته في بعض الميادين لمدة عام واحد، وأثبت مستوى عالٍ من الأداء والقدرة على رصد وتحييد الطائرات المسيرة.

وأردف: “أنهت شركتنا تسليم رئاسة الجمهورية والقوات البرية بالجيش التركي وقوات الدرك، ما يقارب 350 قطعة من نظام درع إيلتر لرصد وتحييد المسيرات”، مؤكداً أن النظام سيدخل الخدمة فعليا في الجيش التركي وقوات الدرع (خاصة) اعتباراً من تشرين الثاني/نوفمبر الجاري.

وحول عمل النظام، أفاد أصلان: “النظام يعمل بشكل تلقائي، حيث يبدأ بحجب ترددات الطائرات المسيرة فور اكتشافها”.

واستدرك: “هناك أيضا نسخة ثانية من هذا النظام مزودة برادار، نسعى لإدخالها ضمن ملاك القوات المسلحة خلال العام المقبل”.

وأشار لوجود 3 تقنيات أساسية للمسيرات معروفة بالعالم، حيث يستخدم الإرهابيون أنظمة مشابهة للمنتجات التجارية لسهولة الحصول عليها ورخص ثمنها، مشدداً على القدرة التامة لنظام “درع إيلتر”، في رصد كافة أنواع الطائرات المسيرة وتحييدها، باستثناء المركبات ذاتية القيادة.

واستطرد: “يمكن للأنظمة التي قمنا بتطويرها اكتشاف وتحييد جميع أنواع الطائرات المسيرة في دائرة نصف قطرها 5 كيلومترات”. واستدرك: “النظام يحتوي على ميزة مهمة جدا مثل القدرة على انتحال الترددات للسيطرة على المسيرات، وتمكينها من الهبوط في المناطق المطلوبة”.

وتابع قائلاً: “كما يمكن الاستفادة من هذه التقنية في تغيير إحداثيات الأماكن المستهدفة، من خلال تزويدها بإحداثيات وهمية”.

ونوه بأن شركته نجحت في تطوير نظام يعرف بـ”إيلتر – 2″، لمواجهة التهديدات الصادرة عن الطائرات المسيرة، التي يجري التحكم فيها عبر الأقمار الصناعية.

وذكر أن النظام قادر على التحكم بالمسيرات الموجودة ضمن دائرة نصف قطرها يصل 150 كلم تقريبا، بواسطة استخدام “نظام الملاحة عبر الأقمار الصناعية”، معلناً عن تلقيهم طلبات كبيرة من قبل الجيش التركي في هذا الخصوص، حيث أمام شركته “عامين من العمل المكثف لتلبية تلك الطلبات”.

وأكد أن شركته تقيم علاقات تجارية وثيقة مع بعض الشركات الأوروبية، حيث تعتزم تصدير منتجاتها إلى أوروبا اعتبارا من يونيو/ حزيران 2

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.