2021-10-28

محادثات عسكرية ليبية تنعقد الأسبوع المقبل للمرة الأولى في ليبيا

ليبيا
صورة وزعها مكتب الأمم المتحدة في جنيف ممثلين يقفون أثناء عزف النشيد الوطني الليبي في بداية المحادثات بين الفصائل المتناحرة في الصراع الليبي، حيث تستأنف في 19 أكتوبر/ تشرين الأول 2020 في جنيف (AFP)

أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا في 31 تشرين الأول/أكتوبر الجاري أنّ الجولة الخامسة من المحادثات العسكرية الليبية ستنعقد الأسبوع المقبل، للمرة الأولى داخل البلاد، وفق ما نقلت وكالة فرانس برس.

وأوضحت البعثة الأممية في بيان صحافي أنّ “اللجنة العسكرية الليبية المشتركة (5 + 5) تجتمع في الفترة بين 2 و4 تشرين الثاني/ نوفمبر لعقد الجولة الخامسة من المحادثات، وذلك للمرة الأولى داخل ليبيا، في مدينة غدامس” الواقعة في جنوب غرب البلاد.

وانعقدت اللقاءات الأربعة السابقة خارج ليبيا.

ويأتي ذلك فيما يستعد الفرقاء الليبيون للبدء في عقد جلسات ملتقى الحوار السياسي المزمع إجراؤه في تونس في 9 تشرين الثاني/نوفمبر.

وأعلنت الأمم المتحدة في 23 من الشهر الجاري، توقيع اللجنة العسكرية الليبية (5+5) في جنيف اتفاقا لوقف إطلاق النار بشكل دائم في ليبيا.

وأوضحت البعثة الأممية في بيانها أنّ الجولة الخامسة تأتي “بعد التوقيع على اتفاق وقف إطلاق النار الدائم في جنيف”، مشيرة إلى أنّ المحادثات ستحضرها الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا بالإنابة ستيفاني وليامز.

وأشارت إلى أن الاجتماع سيبحث آليات تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار الدائم، بما في ذلك إنشاء اللجان الفرعية، فضلاً عن آليات المراقبة والتحقق من وقف إطلاق النار.

وتشهد ليبيا فوضى وأعمال عنف منذ سقوط نظام معمر القذافي في العام 2011 في انتفاضة دعمها حلف شمال الأطلسي عسكرياً.

وتفاقمت الأزمة قبل أكثر من عام بعدما شنّ المشير خليفة حفتر هجوماً للسيطرة على العاصمة طرابلس حيث مقرّ حكومة الوفاق الوطني التي عادت واستعادت السيطرة على غرب ليبيا بالكامل إثر معارك انتهت مطلع حزيران/يونيو الماضي بانسحاب قوات حفتر باتجاه مدينة سرت.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.