SDArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

مقاتلة أميركية تتزوّد بصواريخ روسية الصنع

نشرت شبكة الإنترنت صورة فوتوغرافية لمقاتلة “إف – 14” أميركية الصنع التي تحمل تحت جناحيها صواريخ “إر – 27” سوفيتية الصنع، بحسب ما نقلت روسيا اليوم في 26 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري.

ودلت تلك الصور الفوتوغرافية على أن سلاح الجو الإيراني تمكن من الجمع بين السلاحين التابعين للخصمين في الحرب الباردة.

يذكر أن F-14 Tomcat هي مقاتلة ثنائية المقاعد أميركية الصنع للجيل الرابع كانت تنتج في الولايات المتحدة  أعوام 1974 – 1992 . وكانت إيران الدولة الوحيدة التي تسلمت من الولايات المتحدة هذا النوع من المقاتلات في فترة تحسن العلاقات بين البلدين.

وحلت مقاتلة F/A-18 Hornet عام 1992 محل F-14 Tomcat في الجيش الأمريكي. إلا أن البحرية الأمريكية لا تزال تستخدم نموذجا بحريا منها.

أما سلاح الجو الإيراني فيمتلك 43 مقاتلة من طراز F-14 Tomcat. واستطاعت إيران بعد أن تدهورت العلاقات مع الولايات المتحدة إنتاج قطع الغيار لتلك الطائرات.

فيما يتعلق بـ”إر – 27″ فإنه عبارة عن صاروخ “جو – جو” موجه متوسط المدى بدأ إنتاجه في روسيا بعد أن صممه الاتحاد السوفيتي. وتضمن النماذج المطورة لهذا الصاروخ إصابة الطائرات والدرونات والصواريخ المجنحة.

وعلاوة على ذلك فإن هذا الصاروخ دخل في حوزة سلاح الجو في 8 دول، بما فيها أوكرانيا التي تنتجه على دفعات.

أغنس الحلو

خريجة صحافة قسم مرئي/ مسموع من كلية الإعلام والتوثيق في الجامعة اللبنانية، تستكمل حاليا دراساتها العليا (Masters 2 Research) في علوم الإعلام والتواصل وتتخصص في الإعلام الإقتصادي. تدربت في تلفزيون المستقبل وفي جريدة البلد وفي موقع NOW Lebanon وبدأت العمل في الأمن والدفاع العربي في 2015 وهي حاليا تتخصص في الإقتصاد العسكري وساعدها على ذلك الخلفية الإقتصادية التي تملكها. كما كانت فاعلة في المجتمع المدني أعوام 2008 و 2009 وتسلمت مشروعا مع الجمعية اللبنانية لمحاربة الفساد وجمعية IREX.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.