2021-10-20

اتفاق تركي روسي حول إقامة مركز مشترك لمراقبة وقف إطلاق النار في قره باغ

ناغورنو كاراباخ
مركبات عسكرية روسية تابعة لقوة حفظ السلام متوقفة في ستيباناكيرت في 29 نوفمبر 2020، بعد ستة أسابيع من القتال بين أرمينيا وأذربيجان حول منطقة ناغورنو كاراباخ المتنازع عليها (AFP)

أعلنت وزارة الدفاع التركية في الأول من كانون الثاني/ديسمبر الجاري أن تركيا وقعت مع روسيا اتفاقاً حول إقامة مركز مشترك ستكون مهمته مراقبة وقف إطلاق النار في إقليم ناغورني قره باغ، وفق ما نقلت وكالة فرانس برس.

وكتبت الوزارة على تويتر “وُقع اتفاق بعد محادثات بشأن الترتيبات التقنية لإقامة مركز مشترك تركي روسيا ومبادئ تشغيله”، مضيفاً “بُذلت الجهود اللازمة كي يُشغل المركز في أقرب الآجال”.

ووقعت أنقرة وموسكو في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر مذكرة بشأن إقامة مركز مشترك للمراقبة. وأكدت تركيا آنذاك أن هذا المركز سيُقام في مكان تختاره أذربيجان.

مطلع تشرين الثاني/نوفمبر، وقعت أذربيجان وأرمينيا اتفاقاً برعاية روسيا يضع حداً لأسابيع من المواجهات الدامية في ناغورني قره باغ، المنطقة الانفصالية الأذربيجانية ذات الغالبية الأرمنية.

ولمراقبة احترام هذا الاتفاق الذي يكرّس المكاسب الميدانية التي حققتها باكو وينصّ على إخلاء الأرمن لبعض المناطق، بدأت موسكو نشر قواتها “لحفظ السلام”.

وفي مقترح أُرسل إلى البرلمان التركي في 16 تشرين الثاني/نوفمبر، طلب الرئيس رجب طيب إردوغان الموافقة على إرسال جنود إلى أذربيجان بهدف المشاركة في المهمة الروسية التركية.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.