تقرير يكشف عدد قنابل الصين النووية

الصين
مركبات عسكرية تحمل صواريخ بالستية عابرة للقارات نوع DF-31AG تعبر ميدان تيانانمن خلال العرض العسكري بمناسبة الذكرى 70 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية، في يومها الوطني في بكين، الصين في 1 أكتوبر 2019 (AFP)

أشار تقرير حديث صادر عن مركز أبحاث أميركي إلى أن عدد قنابل الصين النووية تقدر بـ 350 قنبلة نووية وهو عدد أكبر بكثير من العدد الوارد في تقرير وزارة الدفاع الأميركية في أيلول/سبتمبر الماضي، وفق ما نقلت وكالة فرانس برس.

وكان تقرير البنتاغون كشف أن تقديراته تشير إلى أن عدد قنابل الصين النووية تقدر بنحو 200 قنبلة، في حين تسعى بكين لمضاعفة ترسانتها النووية خلال العقد المقبل، مشيرا إلى أن ذلك يشمل الرؤوس النووية الخاصة بالصواريخ الباليستية العابرة للقارات التي يمكنها ضرب الولايات المتحدة الأميركية.

وتشمل التقديرات الخاصة بعدد القنابل النووية الصينية تشمل الرؤوس الخاصة بالصواريخ الخارقة والصواريخ الأرضية الموجودة في صوامع تحت الأرض وصواريخ الغواصات، إضافة إلى القنابل النووية التي يتم إطلاقها من القاذفات الاستراتيجية من الجو.

في 2018 ذكر تقرير لموقع “أرمز كنترول” الأميركي أن الصين تمتلك نحو 270 قنبلة نووية، وهو أقل من التقديرات الخاصة بـ 2019 التي تشير إلى أنها تمتلك 290 قنبلة.

وتمتلك الدول النووية في العالم حوالي 14 ألف قنبلة نووية، بحسب إحصائيات عام 2019، التي أوردها موقع “أرمز كنترول أسوسييشن” الأميركي، الذي تشير تقديراته إلى أن الصين لا تمتلك سوى 290 قنبلة نووية فقط، بينما تمتلك الولايات المتحدة الأمريكية 6185 قنبلة نووية، بحسب مجلة “ناشيونال إنترست” الأميركية.

من جهتها، تمتلك روسيا أكبر عدد من القنابل النووية في العالم، إذ يصل عدد الرؤوس النووية التي تمتلكها إلى 7 آلاف قنبلة نووية.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.