2021-05-15

خاص: لبنان يتعاقد على مدرعات الهمفي من الولايات المتحدة الأميركية

عربات هامفي
عربات هامفي

الأمن والدفاع العربي- خاص

سيعزّز لبنان قواته البرية ب300 عربة هامفي من الولايات المتحدة الأميركية في عقد تبلغ قيمته 55.5 مليون دولار أميركي. وتجدر الإشارة إلى أن لبنان يشغّل أكثر من ألف عربة HMMWV من مختلف نسخاتها واليوم سيحصل على العربات من طراز M1152.

وفي التفاصيل، وافقت وزارة الخارجية على عقد عسكري خارجي محتمل لحكومة لبنان لما يصل إلى ثلاثمائة (300) مركبة M1152 المدولبة عالية الحركة ومتعددة الأغراض HMMWVs والمعدات ذات الصلة بتكلفة تقديرية تبلغ 55.5 مليون دولار. أخطرت وكالة التعاون الأمني ​​الدفاعي الكونغرس بهذا العقد المحتمل اليوم.

وكانت الحكومة اللبنانية قد طلبت شراء حوالي ثلاثمائة (300) مركبة M1152 عالية الحركة ومتعددة الأغراض ذات عجلات HMMWVs على دفعتين 150 مركبة لكل دفعة. وتشمل أيضا الصفقة قطع الغيار والإصلاح، والمنشورات والوثائق التقنية، وتدريب الأفراد ومعدات التدريب ، وخدمات الدعم الفني واللوجستي، والعناصر الأخرى ذات الصلة بالدعم اللوجستي والبرنامجي. وتبلغ الكلفة الإجمالية 55.5 المتوقعة مليون دولار.

ستدعم عملية البيع المقترحة هذه السياسة الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة من خلال المساعدة في تحسين أمن الدولة الشريكة التي لا تزال تمثل قوة مهمة للاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي في الشرق الأوسط.

سيوفر العقد في حال تحقيقه مركبات نقل حديثة كافية لتحسين قدرة لبنان على مواجهة التهديدات الحالية والمستقبلية من خلال تحسين قدرته على نقل القوات والإمدادات في جميع أنحاء البلاد لمواجهة المنظمات المتطرفة العنيفة ولتأمين حدوده. لن يجد لبنان صعوبة في استيعاب هذه المعدات والخدمات الإضافية في قواته المسلحة، خاصة وأن لبنان يشغّل اليوم  أكثر من ألف (1000) مركبة HMMWV من مختلف نسخاتها.

إن البيع المقترح لهذه المعدات والدعم لن يغير التوازن العسكري الأساسي في المنطقة.

سيتطلب تنفيذ هذا البيع المقترح تعيين اثنين  من ممثلي المتعاقدين الأميركيين إلى لبنان لمدة تصل إلى ثلاثة عشر (13) أسبوعًا لتدريب مشغلي HMMWV والتدريب على الصيانة.

وتجدر الإشارة إلى أن لبنان حصل على دفعات من عربات الهمفي ضمن المساعدات العسكرية الأميركية، ولكنها المرة الأولى التي يوقّع عقدا مع إدارة الرئيس الأميركي الحالي دونالد ترامب.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.