مباحثات تركية-أميركية بشأن منظومة “إس-400” الروسية

منظومة أس-400
صواريخ "أس-400" روسية في الساحة الحمراء خلال العرض العسكري ليوم النصر في موسكو في 9 مايو 2017 (AFP)

أعلن وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، بدء المحادثات على مستوى الخبراء مع الولايات المتحدة، بشأن التوصل لتفاهمات بين البلدين في أعقاب التوتر الذي سببه شراء أنقرة منظومة “إس- 400” الروسية، وفق ما نقلت وكالة سبوتنيك.

وقال جاويش أوغلو، في مؤتمر صحفي في 30 ديسمبر الجاري إن “الولايات المتحدة الأميركية اقترحت تشكيل لجنة عمل مشتركة لحل مسألة “إس–400” بعد قرارها بفرض عقوبات على تركيا ونحن وافقنا على اقتراحها”، مضيفاُ أن “المباحثات بدأت على مستوى الخبراء بين تركيا والولايات المتحدة بعد تشكيل لجنة العمل المشتركة”.

يذكر أن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، قد أوضح لوزير الخارجية جاويش أوغلو في وقت سابق، أن شراء منظومات إس-400 تعرض أمن العسكريين والتقنيات العسكرية الأميركية لخطر، مشيراً إلى أن شراء أنقرة لمنظومات إس- 400 يمنح روسيا إمكانية الوصول للقوات المسلحة التركية وقطاع الصناعة العسكرية التركي.

وكانت الولايات المتحدة، قد فرضت عقوبات على إدارة الصناعة الدفاعية التركية ومديرها إسماعيل ديمير، وكذلك ضد ثلاثة مسؤولين آخرين في تركيا بسبب شراء أنقرة لأنظمة الدفاع الجوي الروسية “إس-400”.

يشار إلى أن عمليات تسليم أحدث أنظمة الدفاع الجوي الروسية “إس-400″، التي تسببت في أزمة في علاقات تركيا مع الولايات المتحدة، في منتصف يوليو/تموز 2019.

وطالبت واشنطن أنقرة بالتخلي عن الصفقة وشراء أنظمة باتريوت الأمريكية في المقابل، مهددة بتأخير أو حتى إلغاء بيع أحدث مقاتلاتها “F-35” إلى تركيا، وكذلك بفرض عقوبات اقتصادية عليها.

ورفضت أنقرة تقديم تنازلات وواصلت المفاوضات بشأن دفعة إضافية من “أس-400”.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.