2021-02-28

متى ستبدأ روسيا بتصدير أكثر وسائط الدفاع الجوي تطوراً؟

منظومة أس-400
رجل يأخذ صورة لصاروخ أرض-جو روسي من طراز أس-400 يتم عرضه عرض في ساحة سوفوروفسكايا وسط موسكو في 8 كانون الأول/ديسمبر 2014 للاحتفال بالذكرى المئوية لقوات الدفاع الجوي (AFP)

كشف مدير عام مؤسسة التكنولوجيا الروسية “روستيخ”، سيرغي تشيميزوف، في تصريحات صحفية، أن دولاً أجنبية عدة عبرت عن رغبتها بالحصول على أحدث وسائط الدفاع الجوي الروسية، وفق ما نقلت وكالة سبوتنيك.

وقال إن عدداً من الدول الأجنبية ترغب في شراء أحدث منظومات الدفاع الجوي الروسية “إأس-500″، مشيراً إلى أن بعض الراغبين يملكون منظومات “إس-400”.

وعن تحقيق هذه الرغبة، قال المسؤول الروسي إن الحديث عن ذلك سابق لأوانه وليس متوقعا أن تقبل روسيا على تصدير أحدث وسائطها للدفاع الجوي إلى الدول الأخرى إلا بعد أن تسد حاجة جيشها بها.

وفي رد له على سؤال بشأن وقت البدء بتصدير منظومات “أس-500” إلى الدول الأخرى: “يجب أولا تزويد جيشنا بها قبل أن نبدأ نبيعها..لهذا فإن الحديث عن ذلك سابق لأوانه”.

وتنتمي منظومة “إس-500” إلى الجيل الجديد الصاعد من منظومات صواريخ أرض/جو، وتقدر على اعتراض وإصابة الطائرات والصواريخ البالستية والصواريخ الجوالة “كروز”.

وكانت دولتان أجنبيتان هما الصين وتركيا، قد حصلتا على منظومات “إس-400” من روسيا، بينما تعاقدت دولة أخرى هي الهند على شراء منظومات صواريخ مضادة للطائرات من هذا الطراز.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.