2021-09-27

وزير الدفاع الأوكراني: الطائرات المسيّرة التركية من أكثر الأسلحة الحديثة فعالية

طائرة بيرقدار
طائرة "بيرقدار" المسيرة التركية في إحدى القواعد العسكرية (صورة أرشيفية - وكالة الأناصول)

قال وزير الدفاع الأوكراني أندري تاران، إن الطائرات المسيرة التركية أثبتت كفاءتها في جبهات مختلفة، وليس هناك حاجة لإقناع أحد بأنها من أكثر الأسلحة الحديثة فعالية، وفق ما جاء في تصريحات أدلى بها لوكالة الأناضول عقب لقائه نظيره التركي خلوصي أكار، بمقر وزارة الدفاع الأوكرانية في العاصمة كييف مؤخراً.

وأضاف تاران، أن الجميع رأى الفعالية والكفاءة العملياتية للمسيرات التركية في العديد من جبهات القتال بسوريا وليبيا وإقليم “قره باغ”، والأراضي الأذربيجانية المحتلة، التي جرى تحريرها مؤخراً.

وأردف: “ليست هناك حاجة لإقناع أي شخص بأن المسيرات التركية هي أكثر الأسلحة الحديثة فعالية في العالم، لقد رأى الجميع ذلك في سوريا وليبيا، ومؤخرا بجبهات القتال في قره باغ”، مؤكداً أن بلاده تعتزم إدخال الطائرات المسيرة التركية ضمن المخزون العسكري لقواتها المسلحة، وذلك بما يتماشى مع تعليمات صادرة عن الرئيس فولوديمير زيلينسكي.

وأوضح أن أسعار المسيرات التركية مناسبة لميزانية بلاده، قائلاً “شاهدت مع الرئيس الأوكراني شخصيا الفعالية العالية لتلك الطائرات من طراز بيرقدار، التي اشتريناها مؤخرا”، مضيفاً أنه “بجانب رغبتنا في شراء المسيرات التركية، نريد العمل مع أنقرة على الإنتاج المشترك ونقل هذه التقنيات الحربية إلى أوكرانيا”.

واستدرك: “يمكن لبلدنا تقاسم التقنيات الخاصة التي يمتلكها مع الشركات التركية. إن تعاوناً من هذا النوع بين أنقرة وكييف سوف يكون في صالح البلدين”.

أما عن العلاقات بين البلد، فقال تاران إنها تتطور ليس فقط في مجال الصناعات العسكرية وحسب، ولكن في العديد من المجالات الحيوية الأخرى أيضا، مضيفاً أن أوكرانيا وتركيا، يمتلكان تاريخا طويلا من التعاون والتفاهم المتبادل في مجال الدفاع، وخاصة في مجال حماية منطقة حوض البحر الأسود وآزوف.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.