2021-04-21

تركيا: لا خطط لشراء مقاتلات سو-35 الروسية

مقاتلة سو-35
مقاتلة سو-35 روسية تقدّم عرضاً جوياً في مطار لوبورجيه، بالقرب من باريس، في 22 يونيو 2013 خلال معرض باريس الدولي للطيران الخمسين (AFP)

تطرّق رئيس مؤسسة الصناعات الدفاعية التركية إسماعيل دمير إلى مسألة تلبية احتياجات القوات المسلحة التركية من المقاتلات، منوهاً إلى وجود مقترحات للحصول على مقاتلات “سو-35” الروسية، وبعض العروض من أوروبا.

وجاء ذلك في تصريح للصحفيين، في 11 يناير الجاري، في العاصمة أنقرة، عقب مشاركته في اجتماع لتقييم أداء المؤسسة خلال 2020 وأهدافها للعام الجديد 2021.

وبحسب وكالة الأناضول، قال دمير “علينا التركيز على مشروع المقاتلة المحلية وتسريعه، وليس هناك على أجندنا مسألة الحصول على مقاتلة بدل أخرى، واطلعنا على المقترح الخاص بـ”سو-35″، فالمقترحات بالنسبة لنا يجب أن تحتوي على سلسلة معايير متعلقة بمدى مشاركتنا فيها وماذا ستضيفه لنا”.​​​​​​​

وعن أهداف المؤسسة لعام 2020، قال دمير إنها نجحت في ابتكار الكثير من المعدات والتقنيات الحربية بقدرات وإمكانات محلية، رغم الحصار العلني والسري المفروض على تركيا كما وتسعى لابتكار أنظمة لإطلاق الأقمار الإصطناعية إلى الفضاء، وأن الصناعات الدفاعية التركية بدأت بتحسين وصيانة مقاتلات “إف16” الهجومية أيضاً

وبحسب الوكالة، تابع دمير قائلاً: “من جانب آخر باتت المنظومة الدفاعية المحلية “HİSAR-A+” جاهزة للاستخدام من قِبل القوات التركية، وشارفنا على إنجاز صواريخ أطمجه المضادة للسفن”، لافتاً إلى أن المؤسسة قدمت للقوات التركية أجهزة ومعدات تستخدم في تفكيك وتدمير القنابل المصنعة يدوياً. وأضاف: “نقوم أيضاً بتحديث وصيانة الدبابات الموجودة لدى القوات البرية، وتمكنا من إنجاز أنظمة رادار واتصال بقدرات محلية”.

أما عن العام الجاري 2021، فسيكون “مهماً بالنسبة لإنتاج مستلزمات القوات البحرية”، مبيناً أن سفينة “الأناضول” الهجومية ستكون في الخدمة خلال العام الجاري. وأضاف أن المؤسسة تعمل حالياً على مشاريع لإنتاج سفن هجومية مسيّرة، إلى جانب إنتاج غواصات محلية متطورة.

وفي ردّه على سؤال حول مشروع المركبات التكتيكية المدرعة ذات الأغراض الخاصة لصالح قوات الأمن، لفت دمير إلى أنه تم استكمال المحرك وناقل الحركة، والاختبارات، مضيفًا: “قريبًا جدًا سنرى محركنا وناقل الحركة المحليين في المركبات عندما يتم الإنتاج”.

.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.