2021-03-06

في ظل تصتعد التوتر.. تايوان تجري مناورات عسكرية بمعدات ثقيلة

صاروخ جافلين
جنود تايوانيون يطلقون صاروخاً من طراز "جافلين" أميركي الصنع خلال التدريبات السنوية التي جرت في هان ‏قوانغ في جنوب بينجتونج يوم 25 آب/أغسطس 2016 (‏AFP‏)‏

أجرى جيش تايوان في 19 يناير الجاري مناورات عسكرية باستخدام دبابات ومدرعات وقذائف الهاون، بقاعدة “هوكو” غربي البلاد، وفق ما نقلت وكالة الأناضول.

وفي تصريح صحفي حول المناورات، قال مدير إدارة الحرب السياسية في تايوان “تشين تشينغ-جي”: “بغض النظر عما يحصل حول مضيق تايوان فإن ذلك لن يغير من تصميمنا على حماية وطننا”، مشيراً إلى أن المناورات تظهر عزم تايوان على السلام من خلال إظهار القوة.

وتأتي المناورات في ظل تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة الأميركية والصين بخصوص العلاقات مع تايوان.

وفي 6 كانون الثاني/يناير الجاري، أعلنت الصين، معارضتها لتأسيس حوار عسكري بين الولايات المتحدة وتايوان، مؤكدة أنها ستقوم بالرد اللازم بناء على التطورات الناجمة عن ذلك.

وتشهد العلاقات بين الصين وتايوان توترا منذ 1949، عندما سيطرت قوات يقودها “الحزب القومي” على تايوان بالقوة، عقب هزيمتهم في الحرب الأهلية بالصين، وتدشين الجمهورية الصينية في الجزيرة.

ولا تعترف بكين باستقلال تايوان، وتعتبرها جزءا من الأراضي الصينية، وترفض أية محاولات لسلخها عن الصين، وبالمقابل لا تعترف تايوان بالحكومة الصينية المركزية.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.