2021-01-23

مصدر: كوريا الجنوبية تُخطّط لاختبار صاروخ بالستي يُطلق من الغواصات تحت الماء

صاروخ
لقطة لاختبار صاروخ بالستي من البحر (وكالة يونهاب - أرشيفية)

 أفادت وكالة يونهاب أنه من المتوقع أن تجري كوريا الجنوبية اختبارًا لصاروخ بالستي محلي الصنع يُطلق من الغواصات (SLBM) تحت الماء هذا العام، بعد الانتهاء من الاختبارات الأرضية، حسبما نقلت عن مصدر في 13 يناير الجاري.

وتقوم كوريا الجنوبية بتطوير صاروخ يُطلق من داخل الغواصات، يبلغ مداه حوالي 500 كيلومتر، ويعتمد على الصاروخ البالستي أرض-أرض “هيون مو-2 بي”. وقال مسؤولون دفاعيون إنه سيتم استخدامه مع غواصات من فئة 3,000 طن أو أكبر.

وبحسب الوكالة قال المصدر العسكري: “أنهت الوكالات ذات الصلة اختبارات الصاروخ على الأرض العام الماضي، وستنتقل إلى المرحلة التالية لإجراء تجارب إطلاقه من تحت الماء”، مضيفاً أنه لم يتقرر بعد بالضبط متى سيتم إجراء الاختبارات وعلى أي منصة، حيث يمكن أن تكون منصة إجراء الاختبارات بارجة اختبار غاطسة أو غواصة.

وتشغل كوريا الجنوبية حاليًّا تسع غواصات من فئة 1,200 طن، و9 غواصات من فئة 1,800 طن.

كما تعمل البلاد على مشروع لبناء ثلاث غواصات من فئة “جانغ بوغو- 3 (Batch-I)” بوزن 3,000 طن بحلول عام 2023. وهي تتطلع أيضًا إلى بناء غواصات من الجيل التالي من فئة 4,000 طن، ويتوقع البعض أن الجيش قد يقوم بتجهيزها بمحرك يعمل بالطاقة النووية.

ومن جهة أخرى، تقوم كوريا الشمالية ببناء غواصة جديدة يُعتقد أنها غواصة تزن 3,000 طن قادرة على حمل ثلاث صواريخ باليستية تطلق من الغواصات.

وقال الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون خلال مؤتمر الحزب الأخير إن بلاده تطور أنظمة أسلحة جديدة مثل غواصات تعمل بالطاقة النووية، ورؤوس حربية متطورة، وأسلحة تفوق سرعتها سرعة الصوت، وفقًا لما أفادت به وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.