هل وافق الكونجرس على بيع تونس محركات طائرات “F-35”

محركات طائرات "f-35"
محركات طائرات "f-35"

موقع “Nziv net” الإسرائيلي يتحدث في خبر مثير للاهتمام، أنه وبحسب وثيقة رسمية صدرت عن الكونجرس الأمريكي تقدمت تونس بطلب لبيعها محركات طائرات F135 في صفقة قيمتها 33 مليون دولار.

ذكر موقع “Nziv net” الإسرائيلي في خبر مثير، أنه وبحسب وثيقة رسمية صدرت عن الكونجرس الأمريكي عن وجود طلب تونسي لبيعها محركات طائرات F135 في صفقة قيمتها 33 مليون دولار.

هذه المحركات من تصنيع شركة برات أند ويتني وهي شركة أمريكية متخصصة في صناعة محركات الطائرات المدنية و العسكرية، وهي تستخدم لتصنيع محركات طائرات إف 22 و إف 35 المتقدمة ، هذه الطائرات التي تصدرت عناوين الصحف بعد توقيع اتفاقية السلام بين الإمارات وإسرائيل.

وحسب الموقع فإن الخبر مثير للاهتمام لعدة أسباب:

 أولاً، لا تعتبر القوات الجوية التونسية واحدة من أكثر القوات الجوية تطوراً في المنطقة وليس لديها طائرات من الجيل الخامس على الإطلاق ولكن فقط طائرات من الجيل الثالث.

 ثانياً، حتى الآن لا يوجد تفاصيل واضحة عن صفقة شراء تونس لطائرات طائرات f35، التي لا تعتبر ميزانيتها الدفاعية من أكبر الميزانيات في العالم العربي.

توضح مصادر عربية أنه من الممكن أن تكون تونس في الواقع “وسيطًا” وأن محركات طائرات F135 مخصصة لدولة أخرى في المنطقة ، لكن احتمالات موافقة الأمريكيين على مثل هذه الصفقة الدوارة ضعيفة. والاحتمال الآخر هو أن الشركة الأمريكية تعتزم إنشاء مركز إنتاج أو صيانة للمحركات في تونس، لكن حتى هذا اللحظة لا يحظى الامر بالموافقة.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*