SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

تزويد طائرة MQ-9 المسيرة برادار Seaspray البحري من إنتاج شركة ليوناردو

أغنس الحلو زعرور


ستزوّد طائرة MQ-9B بدون طيار القتالية بأحدث الرادارات البحرية Seaspray 7500E V2 من إنتاج شركة ليوناردو الإيطالية، ما سيعطي الطائرة المسيرة القدرة على أداء مهامها في كافة الظروف المناخية وتحديد الأهداف حتى البحرية منها.

وستقوم شركة General Atomis Aeronautical Systems بالعمل مع شركة ليوناردو لدمج رادار Seaspray 7500E V2 في حجرة الرادار المركزية في طائرة MQ-9B SeaGuardian المسيرة. وسيسمح دمج هذا الرادار البحري بإجراء مهام المراقبة والاستطلاع والاستخبار وهو متاح إلى كافة العملاء الدوليين.
وتقوم شركة جنرال أتوميكس بتعزيز قدرة طائراتها المسيرة للاستمرار في أداء مهامها والتحمل الطويل عبر تزويدها بقدرات تتلاءم مع كافة الظروف المناخية وتطابقها مع معايير الطائرات المسيرة التي وضعها حلف شمال الأطلسي الناتو STANAG-4671.
وتسمح هذه الميزات، جنبًا إلى جنب رادار تجنب الاصطدام المثبت عمليًا ، يالقيام بعمليات مرنة في المجال الجوي المدني. هذا وتستخدم طائرة المسيرة SeaGuardian رادار للبحث السطحي متعدد الأوضاع، المزوّد برادار التصوير ذي الفتحة الاصطناعية العكسية (ISAR) ، وهو نظام استقبال يحدد تلقائياً AIS، وجهاز استشعار عالي الدقة – مستشعر وفيديو كامل الحركة مزود بأجهزة بصرية وكاميرات تستخدم الأشعة ما دون الحمراء.
ومجموعة المستشعرات هذه، تقوم بربط المسار التلقائي واكتشاف الثغرات عبر الخوارزميات ، ما يسمح القيام بمهام الكشف والتحديد في الوقت الحقيقي وتحديد السفن عن بعد الآف الأميال بحرية مربعة.
ويناسب رادار Seaspray 7500 المهام الموكلة طائرة SeaGuardian القيام بها، عبر استخدام الصفيف الممسوحة ضوئيًا النشطً لتحديد، تعقّب وتصنيف مئات الأهداف البحرية. والدمج يشمل أيضاً مقاربة أنظمة المهام المفتوحة، ما يسمح للطائرة المسيّرة ومستشعراتها بتوفير المرونة التشغيلية والمستدامة للمستخدمين.
تستخدم العديد من البلدان رادارات Leonardo Seaspray E-scan وقامت الشركة بتطوير وتحسين الرادار بناءً على ردود فعل العملاء التشغيلية.
وهذا يشمل قدرة ليوناردو على اكتشاف الأهداف الصغيرة الحاصلة على براءة اختراع ، مما يسمح لها بتحديد أهداف صعبة للغاية مثل مناظير الغواصات والأفراد الغرقى من مسافة بعيدة ،حتى في البحار شديدة العاصفة. المميزات الرئيسية لرادارات ليوناردو E-scan هي موثوقيتها العالية وقدرتها على إستيعاب الأخطاء ما يسمح بالتشغيل الفعال طوال المهمة حتى لو فشل عدد من وحدات الرادار الفردية تفشل.
يعزز Seaspray بشكل كبير قدرات MQ-9B. في وقت سابق من 2021، أعلنت GA-ASI عن
الانتهاء من أعمال التكامل الأولي لوحدة المراقبة الإلكترونية من قبل ليوناردو SAGE على SeaGuardian، وتجهيز الطائرات بالقدرة على جمع المعلومات الاستخباراتية عن الملاحة البحرية وأجهزة الرادار الأرضية على مساحة واسعة.
سيتمكن العملاء من الاختيار من بين مجموعة متنوعة من أجهزة الاستشعار والحمولات الموجودة على منصة SeaGuardian ، مع كل من Seaspray و SAGE كخيارات استشعار جاهزة.

رادار Seaspray:
تحدد تقنية الرادار النشط إلكترونياً (AESA) التي ابتكرتها شركة ليوناردو معايير رادارات المراقبة، حيث تم بيعها إلى 30 دولة بما في ذلك المملكة المتحدة والبحرية الأميركية والقوات الجوية الإيطالية.
تجمع الرادارات Seaspray بين الأداء العالي والتنافسية القصوى في مستوى الموثوقية وكلفة الملكية وسهولة الاستخدام.
Seaspray هو رادار AESA مصفوفة نشطة ممسوحة إلكترونيًا ، تُعرف أيضًا باسم “المسح الإلكتروني” ، ما يعني أنه بدلاً من الرادار الذي يوجه الأنتينا الهوائي ماديًا إلى الهدف ، يتم استخدام وحدة استشعار من وحدات الرادار المصغرة لتوجيه الشعاع إلكترونيا. اعتمادا على المستوى العالي لخبرة الشركة في هذا المجال التكنولوجي ، فإن عائلات رادارات المراقبة Seaspray و Osprey قادرة على الجمع بين الأداء العالي والمستويات شديدة التنافسية من الموثوقية وتكلفة الملكية ، فضلاً عن سهولة تركيبها وتشغيلها. ويمكن للرادارات أيضًا أداء مهام متعددة في وقت واحد، على سبيل المثال تنفيذ المراقبة البحرية مع مراقبة الطقس على مسار رحلة الطائرة في نفس الوقت.
وقد حققت رادارات ليوناردو متعددة المهام AESA نجاحًا عالميًا ، حيث تم بيعها إلى 30 دولة. ويقوم رادار Seaspray 7500E بأداء المهام مع خفر السواحل الأميركي ، بينما يدمج Seaspray 7000E على مروحيات AW159 Wildcat التابعة للقوات المسلحة البريطانية ، وعلى طائرات ATR-72s التابعة للقوات الجوية الإيطالية وتم اختيار Seaspray 5000E مؤخرًا للبحرية البنغلاديشية لإجراء مهمات مكافحة التهريب ومكافحة التلوث. كما تم تزويد رادار Osprey AESA لمروحيات البحث والإنقاذ الجديدة LeonardoAW101 النرويجية ، والتي بدأت الآن في التسليم ، كما تم اختيارها مؤخرًا من قبل البحرية الأميركية لتجهيز طائرتها الجديدة بدون طيار MQ-9C Fire Scout. توفر رادارات المراقبة من ليوناردو AESA قدرات جو-جو وجو-أرض مع مجموعة متنوعة من الأوضاع المتقدمة بما في ذلك قدرة الشركة على اكتشاف الأهداف الصغيرة الحاصلة على براءة اختراع.

شارك الخبر: