2021-06-21

إهتمام إماراتي واسع ببندقية كلاشنيكوف طراز AK-19

قناصة كلاشنيكوف من طراز AK-19 خلال عرضها في IDEX 2021
قناصة كلاشنيكوف من طراز AK-19 خلال عرضها في IDEX 2021

الأمن والدفاع العربي – خاص

حصدت بندقية كلاشينكوف الهجومية من طراز AK-19 إهتماما إماراتيا كبيرا على رأسه إهتمام ولي عهد أبوظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية الشيخ محمّد بن زايد آل نهيان، الذي زار منصة عرض كلاشنيكوف في اليوم الأخير من IDEX2021.

وعلمت الأمن والدفاع العربي من مصادر خاصة أن هذه الزيارة أتت تمهيداً للتعاون المرتقب بين الجانبين بحيث من المتوقّع أن تتعاقد الإمارات على قناصات كلاشنيكوف AK-19، من عيار الناتو، وهي المرة الأولى التي تعرض فيها خارج روسيا. ولعل السبب الرئيسي لإحضارها إلى المعرض يكمن في إمكانية إختبارها بعد المعرض في الإمارات لتتعاقد عليها جهات عسكرية محددة.

هذا وزودت البندقية بجهاز رؤية جديد وسكة حديدية خاصة لتركيب الملحقات البصرية الحديثة، ويمكن تزويدها بكاتم صوت وضوء فلاش في مقدمتها.

وتم تصميم بندقية AK-19 على أساس الطراز AK-12، الذي اعتمده الجيش الروسي في 2018.وصممت AK-19 بعيار 5.56×45 مم المعتمد في “الناتو”، فيما طول سبطانتها 415 مم، ووزنها 3.35 كغ.

وتجدر الإشارة إلى أن الطراز الحديث زود بدعامة كتف تلسكوبية يمكن التحكم بطولها وفقا لـ4 وضعيات، كما حصلت على قبضة بلاستيكية متينة لتعزيز ثباتها في اليد.

وفي سياق متصل، أعلن المدير العام لمجموعة “كلاشينكوف” ديمتري تاراسوف، أن المجموعة حصلت للمرة الأولى على طلب من عملاء أجانب لتزويدهم ببندقية AK-19 الحديثة التي تناسب في عيارها طلقات “الناتو”، في 15 شباط/ فبراير الجاري.

والجدير بالذكر أن الإمارات ليست الدولة الوحيدة في المنطقة التي أبدت إهتمامها بهذه البندقية، بل علمت الأمن والدفاع العربي أن هذه البندقية تحظى باهتمام واسع في الشرق الأوسط وقد ظهر ذلك جلياً خلال معرض آيدكس 2021 بحيث كانت تعجّ منصة عرض الشركة بالزوار من جهة وبالوفود الرسمية لعدد لا يستهان به من دول المنطقة، من جهة أخرى.

وفي سياق دعم بصمتها في الشرق الأوسط/ وقعت روسيا اتفاقية مع السعودية لتنفيذ المرحلة الأولى من الإنتاج المشترك لبنادق الكلاشينكوف الهجومية، في المملكة في 20 شباط/ فبراير الجاري.

وقال وزير الصناعة والتجارة الروسي دينيس “فيما يتعلق بعقد تنفيذ المرحلة الأولى من إنشاء إنتاج مشترك لبنادق كلاشينكوف الهجومية ، فقد تم توقيعه من قبل الحكومة ويخضع لإجراءات الموافقة بين الدول ، وبعد ذلك سيدخل حيز التنفيذ”. وقال مانتوروف خلال مقابلة مع صحيفة كوميرسانت.

وستقوم المملكة العربية السعودية بإنشاء معمل لإنتاج بنادق AK-103  الهجومية.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.