2021-09-17

السعودية والإمارات تتعاونان لنقل إنتاج وتقنية العربات المدرعة إلى المملكة

آيدكس 2021
مركبة JAIS رباعية الدفع من إنتاج شركة نمر الإماراتية خلال معرض آيدكس 2021 (صورة خاصة - أبوظبي)

الأمن والدفاع العربي – خاص أبوظبي

تعاونت الشركة السعودية للصناعات العسكرية (SAMI) مع شركة نمر (NIMR) الإماراتية لنقل إنتاج المركبات المدرعة والتكنولوجيا إلى المملكة في خطوة وصفت بأنها تشكل سابقة إقليمية.

وبموجب هذه الشراكة، ستعمل شركة SAMI بشكلٍ حصريٍ مع شركة “نمر” المصنعة الأصلية لعربة “جيس” (JAIS) المدرعة المضادة للكمائن والألغام MRAP ذات الدفع الرباعي، لإنتاج هذه العربات المدرعة محلياً في المملكة العربية السعودية.

وعلى الرغم من أنه سيتم إنتاج وحدات مبنية بالكامل مبدئياً في دولة الإمارات العربية المتحدة من قبل شركة “نمر”، إلا أن الاتفاقية تنص على نقل الإنتاج والتقنية إلى المملكة العربية السعودية وتطوير سلاسل الإمداد فيها من أجل تمكين الشركتين من التصنيع المشترك لجميع عربات “جيس” التي سيتم توفيرها للمملكة مستقبلاً.

في حديث خاص للأمن والدفاع العربي، يقول المدير التجاري في شركة “نمر” خالد الزعابي إن أهمية هذه الخطوة تكمن في أنها سابقة من نوعها. “”لم يكن لدينا مثل هذا التعاون العسكري الصناعي (في المنطقة)، لذا فإن هذا بالتأكيد يجعلنا لاعبًا عالميًا رئيسيًا”.

وتأتي هذه الاتفاقية كجزء من مبادرات شركة نمر الاستراتيجية لتطوير القدرات الصناعية في الأسواق لخدمة غرضين رئيسيين.

“أولاً، يمنحنا هذا القدرة السيادية على الاكتفاء الذاتي والاعتماد على صناعتنا الخاصة. “ثانيًا، يساعد الاتفاق في تطوير التأثير الاقتصادي للمنطقة من خلال خلق المعرفة وتنويع اقتصادنا”، يقول الزعابي.

عند سؤاله عن عدد المركبات التي سيتم بناؤها، أخبرني وليد أبو خالد، الرئيس التنفيذي لشركة SAMI، أنه من المتوقع أن يبدأ الإنتاج في الربع الثالث من عام 2021 وبأعداد صغيرة: “ستكون رؤيتنا على المدى الطويل حوالي 4000 مركبة خاصة وأننا نتوقع طلب مرتفع من قبل القوات المسلحة السعودية”.

ويُضيف: “نبحث دائمًا عن فرص جديدة تخدم المنطقة وعملائنا في المملكة. نحن نعيش اليوم في عصر تكون فيه الكفاءة أمرًا أساسيًا وستمكننا مثل هذه الشراكات من خدمة عملائنا بشكل أفضل”.

yK عربة “جيس” ذات الدفع الرباعي توفر خلاصة أربعين عاماً من الخبرة في مجال صناعة العربات المدرعة، وهي من الجيل القادم من العربات المدرعة المضادة للكمائن والألغام MRAP، إذ توفر العربة التوازن الأساسي بين القوة النارية والقدرة على البقاء، مع سهولة الحركة عند تنفيذ العمليات الحديثة والتقليدية وغير التقليدية.

وتمتاز هذه العربات بهيكل يوفر الحماية اللازمة للطاقم ضد الألغام والعبوات الناسفة والقذائف البالستية. كما تتميز بتصميم مرن يمكن تعديله وفقاً لمتطلبات المستخدم لدعم ومساندة المهام المختلفة والمعدات المطلوبة لكل مهمة، فتخدم جميع متطلبات وحدات المشاة الآلية، ويمكن تركيب أسلحة إضافية عليها، بما في ذلك منظومة أسلحة يتم التحكم بها عن بُعْد أو يدوياً.

ستؤدي هذه الخطوة أيضًا إلى خلق وظائف جديدة ونقل العديد من التقنيات الجديدة بما يتماشى مع أهداف رؤية 2030 في القطاع.

ويقول أبوخالد “نحن ملتزمون بنقل الخدمات والتوطين قدر الإمكان، من خلال التأكد من أن كل عقد تم توقيعه يحتوي على 50٪ من التوطين حتى لو كان هذا هدفنا لعام 2030”.

هذا وكانت نمر – جزء من مجموعة EDGE ومقرها الإمارات العربية المتحدة – وSAMI تتفاوضان بشأن شروط شراكة محتملة منذ أكثر من عام حتى الآن.

بدوره، قال فيصل البناي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة “إيدج” إن “تعزيز العلاقات الاستراتيجية ركيزة مهمة في استراتيجية ايدج، ونحن نطمح إلى التوسع في هذا الالتزام مع زملائنا في الشركة السعودية للصناعات العسكرية. تمثل هذه الاتفاقية التعاون العسكري الأول بين السعودية والإمارات وخطوة كبرى في تدعيم العلاقات المتينة بالفعل بين البلدين”.

بالنسبة إلى نمر، تعد هذه مبادرة رئيسة تعزز مكانة الشركة كلاعب عالمي رئيس في قطاع الدفاع.

وقال الزعابي في هذا الإطار إن “هناك العديد من الجوانب في قدرات التنمية وسلسلة التوريد داخل بلداننا بحيث يمكننا حقًا أن نكمل بعضنا البعض في هذه الصناعة المحددة”.

وأضاف أن نمر تعمل في هذه الصناعة منذ 20 عامًا مما أتاح لها اكتساب خبرة عالية في تطوير المركبات ولكن الأهم من ذلك تطوير هذه القدرات الداخلية.

“عندما تركز على الصادرات، فإنك تجبر نفسك على أن تكون قادرًا على المنافسة للغاية من الناحيتين الفنية والتجارية مما لا يجعلك تركز فقط على إرضاء عملائك المحليين، بل تجعلك أكثر جاذبية للبلدان الأخرى.”

يمكنكم مراجعة المقال في اللغة الإنكليزية على الرابط التالي:

https://breakingdefense.com/2021/02/uae-saudis-team-on-armored-vehicles-for-kingdom-precedent-setting-deal/

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.