2021-10-19

أردوغان: تلقينا طلباً من السعودية بخصوص طائرات مسيّرة مسلحة

طائرة بيرقدار
طائرة "بيرقدار" المسيرة التركية في إحدى القواعد العسكرية (صورة أرشيفية - وكالة الأناصول)

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده تلقت طلباً من السعودية بخصوص الطائرات المسيرة المسلحة، وفق ما جاء خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس المجلس الرئاسي البوسني ميلوراد دوديك في 16 آذار/مارس الجاري.

وبحسب وكالة الأناضول، أضاف الرئيس التركي إنه فيما يخص الاتصالات الدبلوماسية مع القاهرة، “الشعب المصري لا يختلف معنا”. وحول التطورات شرقي المتوسط أكد أردوغان أنه “لا تغيير في موقف تركيا الحازم بهذا الخصوص وأنها لن تقدم تنازلات”.

وفي حين لم يتم الكشف عن نوع الطائرات، تداولت العديد من وسائل الإعلام مؤخراً أخباراً مفادها وصول طائرات مسيرة تركية إلى السعودية. وكان المغرد السعودي الشهير “مجتهد” كشف عن وصول طائرات مسيرة تركية من طراز “بيرقدار”، إلى قاعدة سعودية، وسط استمرار اختبارات ناجحة لضرب أهداف تجريبية، مشيراً إلى أن “الطائرات وصلت إلى قاعدة الطائف الجوية” داخل المملكة العربية السعودية.

وأضاف أنه “تم البدء بتدريب الطواقم السعودية على تشغيل طائرات “بيرقدار”، وتم اختيار أهداف تجريبية في مأرب، ونجحت نجاحا باهرا.”

وقد أثبتت هذه الطائرات فاعليتها بشكل مذهل في العديد من العمليات العسكرية الحساسة. فاستخدمها الجيش التركي شمال العراق بمعاركه ضد تنظيم “بي كا كا” الإرهابي، كما كان لها كلمة الفصل بمعارك العاصمة طرابلس إذ استطاعت قوات الحكومة الليبية الشرعية أن توقف تقدم قوات حفتر بل وتقلب الطاولة عليهم لتنتقل من مجرد الدفاع عن العاصمة إلى الهجوم ومطاردة فلول مليشياته المتقهقرة. كما أثبتت أيضاً جدارتها في معارك الجيش التركي شمال سوريا ضد قوات الأسد التي حاولت اقتحام مدينة إدلب قبل عامين.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.