2021-06-20

بعد تحذير من غزو صيني وشيك.. سفينة حربية أميركية تعبر مضيق تايوان

البحرية الأميركية
صورة خاصة بالبحرية الأميركية التُقطت في 25 آب/أغسطس 2016، تُظهر سفينة حربية دورية طراز USS Squall PC 7 أثناء عبورها في مياه الخليج (AFP)

عبرت سفينة حربية أميركية مضيق تايوان، وفق ما أفادت البحرية الأميركية في 11 آذار/مارس الجاري، بعد يوم من تحذير أميرال أميركي من احتمال اجتياح الصين لتايوان في غضون ست سنوات، وفق ما نقلت وكالة فرانس برس.

وبحسب الوكالة، قامت مدمرة الصواريخ الموجّهة “يو إس إس جون فين” من فئة أرلي بيرك، بعملية ترانزيت روتينية في المضيق الفاصل بين البر الصيني الرئيسي وتايوان، وفق ما أفاد الأسطول الأميركي السابع.

وجاء في البيان أن الرحلة كانت الثالثة من نوعها منذ تسلّم الرئيس جو بايدن السلطة “وتظهر التزام الولايات المتحدة حيال حرية وانفتاح منطقة المحيط الهادئ-الهندي”.

وكان فيليب ديفيدسون قد حذّر خلال جلسة استماع أمام لجنة في مجلس الشيوخ الأميركي من أن الولايات المتحدة تخسر تفوقها العسكري لصالح الصين التي قد تغزو تايوان في غضون ستّ سنوات.

من جهته، اتهم ناطق باسم القوات الجوية الصينية تشانغ تشونهوي الخميس الولايات المتحدة بأنها “تقوم بالتصعيد من خلال التحدث علنا” عن مرور مدمرتها عبر مضيق تايوان، مضيفاً في بيان “نعرب عن معارضتنا الشديدة لعبور هذه السفينة الأميركية التي ترسل إشارة خاطئة وتتدخل وتتعمد مفاقمة الوضع الإقليمي”.

وتعيش تايوان تحت تهديد مستمر من غزو صيني فيما تعتبر بكين الجزيرة جزءا لا يتجزّأ من الأراضي الصينية وقد توعّدت مرارا باستعادة الجزيرة بالقوة إذا لزم الأمر.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.