2021-04-11

مسؤول: واشنطن تمنع توريد مروحيات هجومية تركية إلى باكستان

مروحية أتاك تي-129 التركية
مروحية أتاك تي-129 التركية

كشف المتحدث باسم الرئيس التركي، إبراهيم قالين في 8 آذار/مارس الجاري أن الولايات المتحدة منعت توريد 30 طائرة هليكوبتر هجومية تركية الصنع من طراز ATAK إلى باكستان، وذلك بسبب العقوبات الأميركية المفروضة على أنقرة نتيجة شراء الأخيرة لمنظومات “إس 400” الصاروخية الروسية، وفق ما نقلت وكالة سبوتنيك.

في هذا الإطار، قال قالين خلال مقابلة حصرية مع وكالة “بلومبرغ” الأميركية: “منعت الولايات المتحدة صفقة البيع المخطط لها لطائرات هليكوبتر قتالية لباكستان ومن المحتمل أن يؤدي هذا إلى حقيقة أن هذه الصفقة ستذهب إلى الصين، وستكون الولايات المتحدة هي الخاسرة”.

وبحسب قالين، “اشترت تركيا منظومات “إس 400” الصاروخية الروسية بعدما رفضت واشنطن تزويد أنقرة بأنظمة الدفاع الجوي باتريوت. وفي الوقت نفسه، جمدت فرنسا المفاوضات مع تركيا بشأن توريد أنظمة الدفاع الجوي الفرنسي الإيطالي Eurosam بسبب تصرفات أنقرة في سوريا”، وفقاً لسبوتنيك.

وأشار المتحدث باسم الرئيس التركي أن “أنقرة تحل خلافاتها مع روسيا من خلال حوار بناء، يمكنها أن تفعل الشيء نفسه مع الولايات المتحدة. ولكن عندما تفرض دولة أخرى موقفًا متطرفًا فهذا يأتي بنتائج عكسية”.

ووقعت تركيا وباكستان اتفاقية بشأن توريد 30 طائرة هليكوبتر تركية من طراز “ATAK” ، ويعد هذا الاتفاق أكبرعقد بتاريخ تركيا حيث قدرت قيمتها بنحو 1.5 مليار دولار.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.