2021-04-11

نظام استهداف الطائرات المسيرة بالليزر من Raytheon… فعالية وقصوى وتكلفة منخفضة

نظام سلاح الليزر عالي الطاقة HELWS
نظام سلاح الليزر عالي الطاقة HELWS من إنتاج شركة Raytheon

أغنس الحلو زعرور

مع تصاعد التهديد الذي تمثلّه الطائرات المسيرة كان لا بد من إنتاج أنظمة ذات فعالية كبيرة للحماية من هذه التهديدات، وهذا ما فعلته شركة رايثيون الأميركية التي طوّرت نظام استهداف الطائرات المسيرة بالليزر عالي الطاقة High Energy Laser Weapon والذي بدأ يشهد اهتماماً متصاعداً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.


وفي حديث خاص للأمن والدفاع العربي مع جيف نيوسوم، مدير قسم أنظمة الليزر HEL، وتحديداً للسوق الدولية ، قال نيوسوم أن ما يميز نظام سلاح الليزر عالي الطاقة الخاص برايثيون هو المستشعرات الكهروبصرية المتقدمة وخوارزميات التتبع الخاصة والتي تعد بالفعل الأكثر تقدمًا في العالم.


“هذا يعني أن المشغل يمكنه مشاهدة الهدف و تكبير الصورة Zoom in كما يمكنه تتبع الهدف أثناء حركته وإطلاقه بدقة شديدة لشعاع ضوئي صامت وغير مرئي لتدميره.”
وتجدر الإشارة إلى أن أنظمة الليزر عالية الطاقة تحتاج بشكل عام إلى توجيه شعاعها إلى نقطة دقيقة جدًا على الطائرات المسيرة، وبما أن الطائرات المسيرة تستمر في التقلص مع الإبتعاد، فإن هذه النقطة تستمر في التقلص أيضًا.
ورداً على سؤال الأمن والدفاع العربي حول نطاق استهداف الطائرات المسيرة أجاب نيوسوم: “يمكننا الاستهداف وصولاً إلى 5 كيلومترات، بحيث لا يتأثر هذا الاستهداف بحجم الهدف أو سرعته.”
وقد قامت شركة رايثيون بتحديث خوارزميات التتبع ونظام الاستهداف الكهروضوئي المتقدم الذي يساعد على تحديد الطائرات بدون طيار. وبالتالي أصبح النظام يتمتع بقدرة غير محدودة وتكلفة منخفضة.
ولعلّ أكثر ما يميّز هذا النظام هو كلفته المنخفضة، فبدل استخدام الصواريخ الباهظة الثمن للتخلص من الطائرات المسيرة ذات السعر المنخفض، يستطيع سلاح HELWS بابعاد خطر الطائرات المسيرة بتكلفة ضئيلة.
” هذه الكلفة هي ما يمكن لشخصين دفعه مقابل فنجان قهوة ، ومن هنا تأتي أهمية هذا النظام للعملاء الذين يستهدفون طائرات بدون طيار زهيدة جدا”، بحسب ما قال نيوسوم.
ومن أبرز تجليات الاهتمام الشرق أوسطي بهذا النظام هو تزويد مدرعة ربدان ثمانية الدفع، التي تنتجها شركة الجسور الإماراتية بهذا النظام، وقد عرضت مدرعة ربادان في IDEX 2021 مزودة ب HELWS.
وفي التفاصيل، أعلنت شركة الجسور المتخصصة في مجال الآليات المدرعة في الإمارات والمورد الحصري لآلية ربدان 8×8 القتالية،عن تعاونها مع “رايثيون الإمارات” و”رايثيون إنتليجنس آند سبيس” لإدراج نظام سلاح ليزري عالي الطاقة في منصة ربدان 8×8 من شركة الجسور. وسوف تتولى إيرث، الشركة الرائدة في مجالات البحث والتطوير والهندسة ودمج الأنظمة التكنولوجية والتي تعد الشركة الشقيقة لـ”الجسور” ضمن مجموعة ايدج، مسؤولية التكامل بين آليات ربدان ونظام الليزر المتقدم.
وتعد مركبة ربدان 8×8 المدرعة من الجيل التالي، منصة متقدمة وجاهزة للمهام تم بناؤها بهدف تحقيق مجموعة من الأهداف المنوعة. وتتميز المركبة بقدرتها العالية على التحرك في البر والبحر، كما تتوفر بعدة أشكال وخصائص ويمكن تجهيزها بمستويات مختلفة من الحماية المدرعة لضمان تحقيق الميزة التكتيكية والتقنية.
ويتم تشغيل نظام سلاح الليزر عالي الطاقة من رايثيون إنتليجنس آند سبيس من خلال التقنيات التي تستخدم الفوتونات أو جزيئات الضوء لتنفيذ المهام العسكرية. يستخدم المنتج المتطور مستشعرًا متقدماً كهربائيًا وبصريًا يعمل بالأشعة تحت الحمراء لاكتشاف وتحديد وتتبع التهديدات المتعددة، وخاصة تلك القادمة من المركبات الجوية غير المأهولة (الطائرات بدون طيار). وبمجرد استهداف الطائرات غير المتعاونة، صُمم النظام ليقوم بالاشتباك وتحييد هذه الطائرات بسرعة ودقة.
وحول هذا الدمج، قال نيوسوم للأمن والدفاع العربي، “نحن متحمسون جدًا للتعاون مع الجسور. وفيما يتعلق بالمنصات التي يمكن تزويدها ب HELWS ، فلا حدود تقريبًا لأنواع المنصات. فقد تم تزويد مروحيات Apache ، ومركبات القتال الكبيرة مثل Rabdan ، المركبات الأصغر مثل Ford f250 ، بنظام سلاح الليزر عالي الطاقة. كما أننا نقدم نسخة متنقلة من النظام يمكن نشرها في موقع ثابت مثل لحماية الملاعب أو في نهاية المدرج لحماية المطارات.”


ورداً على سؤال الأمن والدفاع العربي حول إمكانية تزويد السفن بهذا النظام أجاب نيوسوم، ” نحن نبحث عن مجموعة متنوعة من الخيارات في القطاع البحري. وقد أجرينا بعض النقاشات الأولية ولكننا لم نكمل الدمج والتكامل على متن السفن حتى الآن.”
وتقوم الشركة حالياً بالتفاوض مع دول كبرى في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
ولكن كيف يحدد نظام سلاح الليزر عالي الطاقة العدو اوالصديق IFF؟
يتميّز HELWS بإنجاز أصعب جزء من التعرف على الصديق أو العدو، وهو التحديد البصري ، من خلال الجمع بين مستشعر بصري كهربائي متقدم ومؤثر ليزر. ويسمح المستشعر الكهروبصري للمشغل بتكبير الصورة والحصول على رؤية واضحة على الهدف. عندما تتكامل مع الإشراف على شبكات القيادة والتحكم C2 ، فإن معلومات الاستهداف تغذي HELWS ، مما يسمح للمشغل بتلقي المعلومات مع إبقاء العين على الهدف.
هذا وتتميز واجهة مستخدم HELWS بالمرونة والوحدات ويتم التحكم فيها عبر جهاز كمبيوتر محمول وجهاز تحكم بأسلوب ألعاب الفيديو. هذه الخصائص تجعله سهل التكوين للعمل في مجموعة متنوعة من الأنظمة الأساسية.

ربدان
آلية ربدان ثمانية الدفع على منصة شركة “الجسور” التابعة لمجموعة “إيدج” خلال فعاليات معرض آيدكس 2021 (الأمن والدفاع العربي – صورة خاصة)

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.