SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

نظام BriteCloud من ليوناردو… الوحيد من نوعه في العالم يحظى باهتمام متزايد

أغنس الحلو زعرور

يحظى نظام BriteCloud من إنتاج شركة ليوناردو الإيطالية باهتمام متزايد في منطقة الشرق الأوسط إذ أنه الوحيد من نوعه في العالم الذي يبعد الخطر عن الطائرات بطريقة الشرك، أي يجذب الصواريخ المضادة للطائرات الموجهة بالرادارات إليه ويبعدها عن الطائرات.

وعلمت الأمن والدفاع العربي من روب لايدلر، مدير حملات الحرب الإلكترونية الإستراتيجية، في ليوناردو أن هذا النظام يتم تفعيله بطريقة سريعة جدا ودمجه في الطائرة بكلفة منخفضة جداً.

إن BriteCloud هو عبارة عن إجراء مضاد صغير نشط قائم بذاته لذاكرة RF الرقمية (DRFM) للطائرات النفاثة السريعة. لديه القدرة على هزيمة غالبية التهديدات الحديثة والقديمة من سطح إلى جو وجو إلى جو الأنظمة. صمّم BriteCloud ليتم إطلاقه من موزعات القشر والتوهج القياسية ويتطلب الحد الأدنى من التكامل مع النظام الأساسي.

عند إطلاقه، يعالج جهاز التشويش BriteCloud Digital RF Memory (DRFM) الثغرات الأمنية، بينما يحدث وقت النشر السريع جدًا مسافة خطأ كبيرة بين الصاروخ المستهدِف والطائرة ، مما يبعد التهديد عنها.

يتم إطلاق BriteCloud من موزع تقليدي (55 أو 218) ، وتم اختباره فعلياً BriteCloud على نطاق واسع من قبل المملكة المتحدة ودول أخرى على مقاتلات بما في ذلك F16 و Tornado و Gripen.

وقال لايدلر: ” من أصل 100 إختبار سجّلنا رقما قياسياً للنجاح. ويحظى BriteCloud باهتمام واسع في الشرق الأوسط والعالم ككل، والمشاورات بشأنه جارية.”

وكشف مسؤول أن هذا النظام قد يتم تزويده على مقاتلات الجيل الخامس إذ إن المشاورات متقدّمة في هذا المجال.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم إطلاق شرك BriteCloud من ليوناردو من طائرة MQ-9 المسيرة من إنتاج جنرال أتومكس. وبعد الاختبار الناجح والدخول في الخدمة مع سلاح الجو الملكي البريطاني ، فإن يتم الآن تقييم قدرة BriteCloud الفريدة للاستخدام من قبل القوات المسلحة الأميركية.

BriteCloud هو decoy من الجيل التالي ، يحمي الطائرات من أحدث التهديدات الموجهة بالرادار. وقد أثبت هذا المنتج فعاليته، حيث تقوم BriteCloud بحزم تشويش متطور التكنولوجيا في عبوة بحجم علبة المشروبات ، مما يسمح بإطلاقها من طائرة في نفس الوقت بطريقة سريعة جداً. تم تصميمه وتصنيعه في المملكة المتحدة ، وتم اعتماده لأول مرة للخدمة من قبل الخطوط الجوية الملكية القوة بعد حملة اختبار مكثفة.

 وتم إطلاق لشرك ليوناردو BriteCloud 218 مباشرة من طائرة إيرباص بدون طيار كان ناجحًا ، بحسب القوات المسلحة الألمانية.

كانت التجربة الألمانية هي المرة الأولى التي يتم فيها إطلاق BriteCloud من منصةRPATS  مع الاتجاه نحو الأنظمة الجوية الموجهة عن بعد التي أصبحت ذات قيمة متزايدة ، يتحول الانتباه إلى حمايتها من الهجوم. تعد BriteCloud وسيلة فعالة من حيث التكلفة لتجهيز هذه الأصول بأحدث جيل من قدرات التشويش. يعتبر الفخ أكثر فعالية بشكل كبير من الإجراءات المضادة التقليدية (الرقاقة العاكسة للرادار) ، حيث ينشر الكمبيوتر الموجود على متنه أحدث تقنيات الحرب الإلكترونية للحماية من التهديدات الحديثة.

وكانت قد أعلنت شركة Leonardo في مؤتمر الحرب الإلكترونية الأوروبية (ستوكهولم ، 13-15 مايو 2019) أن وزارة الدفاع الأميركية قد اختارت جهاز BriteCloud النشط القابل للاستهلاك (EAD) ليتم تقييمه في إطار برنامج الاختبارات المقارنة الخارجية الأميركية FCT.

وتتمثل مهمة برنامج FCT في العثور على المنتجات والتقنيات التي ينتجها حلفاء الولايات المتحدة ، مثل المملكة المتحدة ، وتقييمها وحقلها ، حيث تتمتع هذه المنتجات بمستوى عالٍ من الجاهزية التكنولوجية من أجل تلبية متطلبات الدفاع الصحيحة بشكل أسرع واقتصاديًا.

شارك الخبر: