2021-05-09

بحث التعاون الأمني بين الولايات المتحدة والعراق وتشكيل لجنة عسكرية مشتركة

قاعدة عراقية
صورة نشرتها قوات مشاة البحرية الأميركية في 5 تشرين الثاني/ نوفمبر 2005 تُظهر مروحيات أباتشي تابعة للجيش الأميركي تُقدّم الدعم الجوي لقوات التحالف الملحقة بالفرقة البحرية الثانية في هجوم كبير خلال عملية الستار الفولاذي في القصيبة على الحدود العراقية السورية في غرب العراق (AFP)

بحث الوكيل الأقدم في وزارة الخارجية العراقية نزار الخير الله والسفير الأميركي في بغداد، ماثيو تولر، تشكيل لجنة عسكرية-فنية مشتركة، في 16 نيسان/ أبريل الجاري.  

وأوضح المتحدث باسم الخارجية العراقية، أحمد الصحاف، أن الجانبين بحثا أيضا الإسراع بعقد الاجتماعات لتنفيذ مخرجات الجولة الثالثة من الحوار الاستراتيجي.

كما ناقش الجانبان “الانتقال إلى المرحلة الجديدة من التعاون الأمني، لأغراض الاستشارة والتدريب وبناء القدرات، وإعادة إنشار القوات القتاليّة إلى خارج العراق”.

وكان السفير الأمريكي لدى العراق قال في وقت سابق من هذا الشهر إنه لا توجد أي نية لإغلاق السفارة في بغداد، مشيرا إلى أن “المجاميع المنفلتة التي تهاجم المنطقة الخضراء تستهدف السيادة العراقية”.

من جهته، أكد وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، أن الحوار الاستراتيجي مع الولايات المتحدة الأمريكية يحظى باهتمام الحكومة العراقية.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.