2021-06-15

تايوان لحيازة صواريخ كروز طويلة المدى أميركية الصنع

صاروخ جافلين
جنود تايوانيون يطلقون صاروخاً من طراز "جافلين" أميركي الصنع خلال التدريبات السنوية التي جرت في هان ‏قوانغ في جنوب بينجتونج يوم 25 آب/أغسطس 2016 (‏AFP‏)‏

تسعى تايوان لحيازة صواريخ كروز طويلة المدى تطلق من الجو، من الولايات المتحدة، وفق ما أكد رئيس إدارة التخطيط الاستراتيجي بوزارة الدفاع التايوانية، لي شيه تشيانج.

وبحسب وكالة رويترز، فإنه في إطار الإجابة عن ماهية منظومات الأسلحة التي تريد تايوان شراءها، قال لي شيه تشيانج “إنها صواريخ إيه.جي.إم-158 التي تنتجها شركة لوكهيد مارتن الأميركية”، مضيفاً: “ما زلنا في مرحلة السعي للحصول عليها… قنوات الاتصال سلسة وطبيعية للغاية”، دون أن يخوض في التفاصيل.

وبحسب الوكالة، يمكن أن يصل مدى الصاروخ “إيه.جي.إم-158” إلى ألف كيلومتر تقريبا، اعتمادا على الطراز، ويمكن كذلك تثبيته في طائرات، منها إف-16، التي تمتلكها تايوان.

من جهتها، أشارت شركة “لوكهيد مارتن” إلى أن “الصاروخ مصمم لتدمير الأهداف العالية القيمة والجيدة التحصين والثابتة والمتحركة، ويطلق من مسافة بعيدة بدرجة تجعل مركبة إطلاقه في مأمن من أنظمة الدفاع الجوي المعادية”.

ولفتت “رويترز” إلى أن الولايات المتحدة تتطلع لمساعدة تايوان التي تطور بنفسها صواريخ بعيدة المدى كي تمنحها القدرة على الضرب في عمق الصين البري، إذا تعرضت لهجوم في حال نشوب حرب، بالحصول على عتاد أكثر تطورا.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.